نوبات الغضب..٧ طرق للتعامل مع طفلك العنيد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كتبت: مريم حافظ

نوبات الغضب والعناد والبكاء الشديد هي الأشهر بين الأطفال وتظهر من بداية عامهم الـ3 حتى اـ5، وتواجه الأمهات مشاكل عديدة في طريقة التعامل مع هذه الحالة.

اقرأ أيضًا: «سنة أولى أمومة».. الوقت المناسب لتناول طفلك الحديد والجرعة الصحيحة 

وقال أطباء الأطفال، إن الطفل يظهر غضبه الشديد والعناد عندما يشعر بالتوتر والإحباط والتعب، والجوع، وفي بعض الأحيان يفتعل الطفل نوبة الغضب لجذب الانتباه، أو الحصول على شيء، و يوجد حالات نادرة يكون فيها الطفل يتعرض لمشاكل أو اضطرابات نفسية، أو جسدية، أو اجتماعية، ويزداد احتمال ذلك إذا استمرت نوبة الغضب لأكثر من 15 دقيقة، أو إذا حدثت نوبات غضب عديدة في اليوم الواحد.

طرق للتعامل مع نوبات الغضب عند الطفل:

1- كوني قدوة له، دعناً نتفق أن الطفل يتصرف كما تتصرفين، فلا داعي لصراخ في وجهه أثناء غاضبه، كوني هادئة وتعملي معه بحكمة.

2- تفهمي مشاعره، لا أحد يتحكم فيها يشعر، فلا تطلبي منه أن يهدأ وهو جائع أو مرهق، لذا قبل الخروج مع طفلك تأكدي من أنه حصل على كمية كافية من النوم والراحة والطعام.

3- علمية التعبير عن مشاعره بالكلام وليس الصراخ، تحدثي معه دائمًا عن رغبتك في معرفة ما يشعر به، علميه التعبير عن مشاعره بالكلمات واطرحي عليه أسئلة فضولية مثل: " أنا أشعر بغضبك ولكني لا أستطيع مساعدتك دون أن تخبرني سبب غضبك أو حزنك"، علميه التعبير عن الأسباب من خلال تسمية ما يشعر به من غضب أو حزن أو عدم اهتمام أو ملل إلخ.

4- اجعليه ينظر إلى المرأة، في هذا الوقت بطريقة غير مباشرة فيتعرّف بنفسه على شكله وقت الغضب، فعندما يري وجهه واحمرار عينيه وسيلان أنفه والصداع المصاحب للصوت العالي، سوف يهدءا ويتكلم.

5- امنحيه وقت للهدوء دون كلام أو عبارات تتحدث عن المشكلة أو عن سلوكياته وقتها، امنحيه وقتًا ليهدأ وتستطيعين التحدث معه بطريقة منطقية يستطيع التفكير عندها فيما تقولين، فوقت الغضب تتوقف مراكز التفكير وكل ما تقولينه في تلك اللحظات هو بالفعل لا يسمعه ولا يدخل إلى عقله، ويمكنك أن تطلبي منه أن يعد من 1-10 حتى يهدأ.

6- لا تستجيبي لطلبات طفلك أثناء بكائه، لان استجابتك لطلباته هي علامة استسلامك وانتصار لأسلوب طفلك، وسيعلم أن صراخه وبكاءه هو أسلوب فعال للضغط عليكِ ولإحراجك أمام الجميع وتلبية طلباته. 

7- وأخر خطوة هي تشتيت انتباهه بالألعاب والقصص، والفتي نظره لشيء آخر حتى يتوقف عن البكاء، على سبيل المثال أشيري بإصبعك إلى القطة أو اللمبة أو أي شيء حولك.