ما تأثير قرار إعفاء واردات الذهب من الضرائب الجمركية على الأسعار في مصر ؟

أسعار الذهب
أسعار الذهب

أعلن مجلس الوزراء موافقته على مشروع قرار بـ إعفاء واردات الذهب من القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية و الرسوم فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة 6 أشهر، فـ ما وضع أسعار الذهب بعد هذا القرار ؟


من جانبه قال محمود ابراهيم الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم، إن عملية تسعير الذهب في مصر تقوم على 3 محاور؛ يكمن المحور الاول في السعر العالمي بالدولار، والمحور الثاني السعر العالمي بعد تحويله للجنيه المصري، وهو يبرر الأحداث العالمية من انخفاض في السعر العالمي وارتفاعه محلياً نتيجة انخفاض قيمة الجنيه امام الدولار.

ويعد المحور الثالث؛ هو العرض والطلب في السوق المحلي فيرتفع في اوقات التضخم السريع لكونه أحد أهم وسائل التحوط، وقد أصدرت الحكومة قرارها كمحاولة لكبح جماحه الارتفاع الغير مسبوق لـ أسعار الذهب محلياً في الفترة الحالية .

و قال الخبير: "سيعمل القرار على تهدئة وتيرة التصاعد السريع لـ أسعار الذهب محلياً نتيجة للحد من الطلب داخل الاسواق المحلية لجوء المصريين بالخارج واقربائهم الى شراء الذهب من الاسواق العالمية"، فضلاً عن الاتجار به داخل السوق المحلي، مؤكداً على أن ذلك سيعمل على زيادة المعروض والحد من الطلب، وبالتالي تباطؤ في عملية ارتفاع الاسعار.

وأكد الخبير، ويعمل هذا القرار على المحور الثالث فقط من محاور تسعير الذهب في مصر، ولكن سيظل تأثير المحورين الاول والثاني مرتبطين بعوامل اخرى كـ سعر الذهب عالمياً وفجوة سعر الصرف بين الجنيه المصري والدولار الأمريكي.