اقتصادي: إعفاء ذهب المصريين من الجمارك سيكون له تداعيات إيجابية على الأسواق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

احتل قرار مجلس الوزراء اليوم  الأربعاء،  بشأن إعفاء ذهب المصريين بالخارج من الجمارك ، اهتمام الرأي العام ، وجميع العاملين في مجال الذهب والمجوهرات,  وكذلك خبراء الاقتصاد.


وقال الدكتور سيد خضر ، الخبير الاقتصادي ،أرى أن قرار الوزراء بإعفاء ذهب المصريين بالخارج من الجمارك سيكون له تداعيات إيجابية على أداء أسواق الذهب فى تحقيق عملية التوازن فى الأسعار، وذلك بسبب زيادة المعروض والبدء فى انخفاض عملية الشراء.

واستطرد خضر خلال تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم، خاصة أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من التقلبات والتذبذبات فى سوق الذهب مما انعكس على ارتفاع الأسعار وتخطى حاجز ٣٠٠٠ جنية في وقت من الأوقات .


واضاف ان أسعارالذهب مرتبطه بالدولار ومدى سيطرة أمريكا على الأسواق ، أيضا زيادة القدرة الشرائية على الذهب فى السوق الداخلى  لكن مع تنفيذالمبادرة سيكون عملية الشراء فى الخارج أكثر وكذلك جودة الذهب أفضل ، ومدى تأثير ذلك على الأوضاع الدولية والداخلية للدول وتأثيرها القوى على الارتفاع المستمر فى زيادة الأسعار وارتفاع العديد من المؤشرات الاقتصادية، فبالتالى بدأ الاتجاة السريع إلى شراء الذهب من قبل الأفراد  والمؤسسات والشركات الذى يعتبر ملاذ أمن للاستثمارات والمدخرات فى ظل تزايد وتيره الأزمات المستقبليه فبالتالي زاد الطلب عليه ، لكن أرى انه سيكون ارتفاع وقتى وسيعود مرة أخرى إلى حاله انكماش وتذبذب فى سوق الذهب وسينخفض خلال الفترة المستقبلية بسبب تلك المبادرة وبالتالى انخفاض خلال الفترة المقبلة.


جدير بالذكر أن مجلس الوزراء قرر خلال اجتماعه اليوم ،إعفاء وادرات الذهب الخاص بالقادمين من الخارج، بأشكال نصف مشغولة، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

وأشار مجلس الوزراء، إلى أنه تمت الموافقة على إعفاء الذهب من الجمارك سواء كانت حلى أو مجوهرات وأجزائها أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج.