بعد ظهور شكل جديد.. تاريخ صدور الـ20 جنيهًا على مر العصور

 لـ عملة الـ 20 جنيه
لـ عملة الـ 20 جنيه

كشف البنك المركزي المصري عن الانتهاء من تصميم النقود البلاستيك لفئة الـ 20 جنيهاً، وتم إدخال بعض التعديلات على التصميم القديم للنقود البلاستيك لفئة العشرين جنيهاً المصنوعة من مادة البوليمير.

وتطرح عملة الـ 20 جنيهاً بشكلها الجديد في السوق خلال شهر يوليو 2023، فمع تجديد تصميم العملة خلال الفترة المقبلة تعرف على تاريخ العشرون جنيه على مر العصور.

وأصدر البنك المركزي المصري عملة الـ20 جنيهاً لأول مرة في يوليو عام 1976، وتغير تصميمها مرتين في عام 1980 وكذلك في عام 2001.

ويتميز تصميم العشرين جنيهاً باللون الأخضر، وكذلك يتسم بوجود صور تاريخية على العملة، يحتوي الوجه على صورة لـ مسجد محمد علي ويحتوي الخلف على عربة حرب فرعونية.

وتتسم عملة العشرين جنيهاً بـ طباعة دقيقة لقيمة الفئة، وكذلك شريط تأميني مكتوب عليه رقم الفئة بطريقة التفريغ، ويتميز بطباعة بارزة ذات ملمس مميز.

ويظهر الشريط الـ تأميني بشكل متقطع ظاهرياً ومتصل من خلال الضوء النافذ ويظهر عليه شعار الجمهورية ورقم الفئة ويتغير لونه عند تغيّر زاوية الرؤية، وفقاً لـ الموقع الرسمي لـ البنك المركزي المصري .

اقرأ أيضا «فودة» يبحث استعدادات استضافة شرم الشيخ اجتماعات بنك التنمية الأفريقي

واستخدم الطباعة حبر متغير اللون عند إمالة الورقة من اللون الأحمر إلى اللون الأخضر، بجانب وجود علامة مائية عبارة عن رأس تمثال الأميرة نفرتيتي وقيمة الفئة.

ويعتبر عنصر تطابق التسجيل الطباعة؛ جزء من عين حورس في الوجه ومتكامل خلف الورقة عند النظر إليه من خلال الضوء النافذ.