«اكسب ودها».. طرق التعامل مع الزوجة عند الغضب

علاقة عاطفية
علاقة عاطفية

يعتقد الرجل أن المرأة لا كتالوج لها، ويصعُب فهمها وإدراك مفاتيحها، وعند العضب لا يمكنها أن ترى أمامها وقد تتدمر الحياة الزوجية إذا لم يتم احتواء انفعالها.

وقال الأخصائي النفسي والاستشاري الأسري إبراهيم خطاب، إنه على الرجل التعامل بذكاء عندما تغضب المرأة، باحتوائها بشكل أكبر ومساندتها ومحاولة إشعارها بالأمان، مع تقبل غضبها.

وأوضح «خطاب»، في تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المرأة تفضل الرجل القوي الذي تجده وقت العضب، وليس الرجل الضعيف الذي يستهين بمشاعرها ويتجاهلها، وأن يراعي انفعالها ويسمعها حتى وإن ارتفع صوتها، ويحاول تهدئتها بأن يسمع ويحتضنها ولا يشخصن الأمور، لأنها لا تقصد أن تؤذيه أو تقلل منه بالرد عليه ولا تعي ما تقوله ولا تقصد الكلام بمعناه الحرفي كما يفهم هو.

وأكد على أن المشكلات في الحياة الزوجية أمر طبيعي ولا يعني أبدًا وجود أزمة، ولا يحتاج ذلك إلى قرارات متسرعة مثل الطلاق، وإنما فقط ترغب المرأة وقت المشاكل في أن تشعر بأن زوجها يبذل مجهودًا للحفاظ عليها في حياته، وأنه يبذل مجهودًا للتقرب منها ومتمسك بعلاقتهما معا.

وقدم الأخصائي النفسي والاستشاري الأسري إبراهيم خطاب، بعض النصائح التي تساعد الزوج في التعامل مع غضب زوجته، وهي:

 1- اسمعها وتكلم معها:

هي تريد أن تحكي وتشرح ما بداخلها لأنه يشعرها بالغضب، لذا عليك ترك مساحة لها للفضفضة، ثم التحدث معها وتخفيف انفعالها وتوضيح الموقف.

2- الإنصات باحترام وتقدير:

عليك أن تهتم بكلامها بنوع فيه تقدير، مع عدم الانشغال بشيء آخر مثل الموبايل، ولا أن تشعرها بأن سماعك لها فيه نوع من الملل، حيث أن تقديرك لها يهمها أكثر من حل المشكلة نفسها.

3- إرجاع الثقة:

اجعل لديك مرونة في تلبية احتياجات زوجتك، لكي تتمكن من كسب ثقتها من جديد، وحينها يمكنك الاعتذار لها وقول مشاعرك لكي تطمئنها وتشعرها بشعور إيجابي.

 4- فاجئها من وقت لآخر:

عليك أن تصنع المفاجآت بنفسك، كأن تعد الطعام بنفسك، أو تصطحبها للعشاء في الخارج، بطريقة رومانسية، أو تحضر لها الورود وتقدمها بشكل مختلف مع إظهار مشاعرك لها، لأنها من وقت لآخر تحتاج لأن تشعر بأنها لازالت مهمة في حياتك ومحبوبة منك.