روسيا ونيكاراجوا توقعان وثيقة تعاون لاستخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقعت كل من روسيا ونيكاراجوا على اتفاقية حكومية دولية بشأن التعاون في مجال تطبيق واستخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية غير المتعلقة بإنتاج الطاقة.

وأوضحت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها بناء المحطة النووية بالضبعة في بيان لها اليوم أن توقيع الوثيقة تم خلال اجتماع بين أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية، ودينيس مونكادا وزير خارجية جمهورية نيكاراغوا.

وأشارت الشركة إلى أن توقيع الاتفاقية يعتبر سابقة وسوف يسمح لنيكاراغوا بتطوير مشاريع في مجال تطبيق واستخدام الطاقة الذرية غير المتعلقة بإنتاج الطاقة، بناءً على تجربة روسيا الفريدة في هذا المجال.

وأوضحت أنه بموجب هذه الاتفاقية سيعمل الطرفان معًا في مجموعة واسعة من المجالات لاسيما في مجال الطب والزراعة.

ومن جانبه أشار أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم قائلاً: "على الرغم من حقيقة أن روساتوم لديها أكثر من 40 اتفاقية حكومية دولية مع بلدان مختلفة، يمكن اعتبار وثيقة اليوم فريدة من نوعها لافتا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي نتفق فيها، على الفور كما يقولون من دون مقدمات، مع الشركاء على الاستخدام غير الطاقي للتقنيات النووية.

وأكد أن الشركة ستقدم خبراتها لتطوير الطب والزراعة والعلوم، ونتحدث عن مشاريع مثل مركز الطب النووي ومركز العلاج الإشعاع متعدد الأغراض وجهاز لإجراء البحوث التجريبية ويحتوي على وسط مضاعف النيوترون يمكن استخدامه للأغراض التعليمية والبحثية".

ووضح أن روسيا ستقدم المساعدة لنيكاراغوا في إنشاء وتنفيذ المشاريع المتعلقة باستخدام التقنيات النووية والإشعاعية في الزراعة والطب والبحث العلمي.