البحوث الزراعية: مصر تتصدر العالم في إنتاج التمور

التمور
التمور

قال الدكتور عز الدين العباسي، مدير المعمل المركزي للنخيل بمركز البحوث الزراعية، إن مصر من أولى الدول على مستوى العالم في إنتاج التمور، حيث تنتج 1.8 مليون طن تمور من 16 مليون نخلة مثمرة، وتتصدر العالم في الإنتاج.

وأضاف «العباسي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع علي قناة «اكسترا نيوز»، أن صادرات مصر من التمور قليلة وتبلغ 60 ألف طن، لكون معظم الأصناف المصرية من الأصناف الرطبة التي بها نسبة رطوبة عالية من 30-40 %،مما يؤدي لزيادة تلف الثمار، وأننا بحاجة لإنشاء مصانع للخل والكحول والمربى والعصائر للاستفادة من هذه الأصناف الرطبة.

وأكد مدير المعمل المركزي للنخيل بمركز البحوث الزراعية، أن صادرات مصر من التمر تعتمد على الأصناف النصف جافة التي تزرع بالوادي الجديد وأسوان وقنا والأقصر، بالإضافة لصنف المجدول الذي له قيمة تصديريه عالية حيث يتراوح سعر الطن من 5-10 آلاف دولار، وبدأت مصر زراعة نحو مليون و400 ألف نخلة الآن من هذا التمر، موضحًا أن هناك اتجاه من الدولة لزراعة هذه الأصناف الفاخرة من التمور التي لها مردود اقتصادي عالي بمزرعة توشكي، والتي تسهم في زيادة الصادرات المصرية من التمور.

وأشار إلي أن دخول إنتاج التمور قائمة الاقتصاد الأخضر؛ لكونه يساهم في تقليل الانبعاثات الحرارية، والتوسع في زراعة النخيل يؤدي لزيادة الإنتاج وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة.