هل يجوز صرف التموين على 4 دفعات في الشهر؟ الوزارة تجيب

البطاقة التموينية
البطاقة التموينية

تتيح وزارة التموين والتجارة الداخلية، لأصحاب البطاقات التموينية، صرف سلع المقررات على أكثر من دفعة، وبحد أقصى 4 مرات، ومن خلال أكثر من منفذ تمويني داخل النطاق الجغرافي للمحافظة التابعة لها البطاقة.


ونص التوجيه الوزاري رقم 14، الصادر عن وزير التموين، على حق المواطن في صرف الدعم المخصص له من خلال أحد المنافذ التموينية داخل محافظته، باستخدام بطاقته التموينية، بحد أقصى 4 مرات خلال الشهر.

اقرأ أيضا| التموين: 64 مليون مواطن يستفيدون من الدعم

وتعد البطاقة التموينية بمثابة فيزا سلعية، تحتوى على دعم نقدي مشروط، بصرف سلع من قائمة السلع التموينية، بقيمة هذا الدعم، وذلك من خلال المنافذ التموينية على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها نحو 40 ألف منفذ.

يذكر أن وزير التموين، قد أصدر توجيهًا وزاريًا، بشأن تعديل الحصص المستحقة لكل مستفيد على البطاقة التموينية من السلع الأساسية كالزيت والسكر والأرز.

وتبدأ وزارة التموين، اعتبارا من الغد  الأربعاء الموافق 10 من مايو الجاري، تطبيق القواعد الجديدة لصرف المقررات التموينية إلى المستحقين، وفقا للتوجيه الوزاري رقم 14 للعام الجاري 2023.

وتقوم المنافذ التموينية اعتبارًا من الغد بصرف 1 كيلو سكر لكل فرد على البطاقة التموينية، بدلا من 2 كيلو، وبحد أقصى 6 كيلو  سكر للبطاقة بدلاً من 8 كيلو، بسعر 12.60 للكيلو، مع استمرار صرف حصة الزيت كما هي، بواقع زجاجة زيت  800 ملي لكل فرد على بطاقة التموين، وبحد أقصى 4 زجاجات زيت للبطاقة الواحدة،  وكذلك صرف 1 كيلو  أرز للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد، و2 كيلو للبطاقة التي بها 4 أفراد فأكثر، أو عبوة مكرونة زنة 800 جرام للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد، و2 عبوة زنة 800 جرام للبطاقة التي بها 4 أفراد فأكثر.