«التكتل» يمد كييف بمليون قذيفة مدفعية

زيلينسكي يدعو الاتحاد الأوروبي لبدء محادثات انضمام أوكرانيا

 زيلينسكي خلال اجتماع سابق في الاتحاد الأوروبي - أرشيفية
زيلينسكي خلال اجتماع سابق في الاتحاد الأوروبي - أرشيفية

دعا الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء دول الاتحاد الأوروبي إلى البدء في اتخاذ قرار حول إطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا إلي الاتحاد.
يأتي ذلك خلال استقباله رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بعد 15 شهرا من بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فبراير 2022.


وفي مؤتمر صحفي مشترك مع فون دير لايين قال  زيلينسكي "حان الوقت لإزالة هذا الغموض السياسي المصطنع في العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي. حان الوقت لاتخاذ قرار إيجابي بشأن بدء مفاوضات الانضمام".
وبعدما حث الرئيس الأوكراني دول الاتحاد علي تسريع تسليم بلاده ذخائر المدفعية - في الوقت الذي تستعد فيه قوات كييف لشنّ هجوم مضاد علي القوات الروسية في أوكرانيا - شكر زيلينسكي أورسولا فون در لايين على قرار الاتحاد تسليم "مليون قذيفة" مدفعية لكييف. 

اقرأ أيضًا:فوتشيتش: المفاوضات حول انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قد تبدأ في يونيو

 

وقال "ناقشنا المسألة الرئيسية وهي تسريع إمداد وتسليم هذه الذخائر. نحن بحاجة إليها في ساحة المعركة".
وفي وقت سابق طلب الرئيس الأوكراني مرارًا من التكتل الأوروبي البدء في بحث انضمام بلاده له , و نفي كثيرًا الاتحاد إمكانية انضمام أوكرانيا إليه " في الوقت الحالي".


ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في فبراير 2022 سارعت غالبية الدول الغربية ودول الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات غير مسبوقة علي موسكو إضافة إلي تزويد أوكرانيا بالأسلحة مما تسبب في إطالة أمد النزاع وزيادة معاناة الشعب الأوكراني علي وجه الخصوص.