أنواع من المشروم تبطئ نمو الخلايا السرطانية.. الأبرز شيتاكي

مشروم شيتاكي
مشروم شيتاكي

يعتبر المشروم من بين الأطعمة التي يمكن أن تعزز نمط الحياة و تجعلها أكثر صحة، كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

 تشير بعض الأدلة، إلى أن تناول المشروم يمكن أن يساعد في الحماية من السرطان أو تحسين النتائج لمرضى السرطان، وصرحت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة : بأنه يتم استخدام المشروم في اليابان والصين لعلاج أمراض الرئة، إذ يتم إعطاؤه أحيانًا جنبًا إلى جنب مع علاج السرطان، ويعتقد أن بعض المركبات الكيميائية الموجودة في المشروم قد تقوي جهاز المناعة.

اقرأ أيضا|لهذه الأسباب عليك إضافة المشروم لنظامك الغذائي

مشروم شيتاكي


فطر شيتاكي موطنه شرق آسيا، و يزرع في جميع أنحاء العالم نظرا لفوائده الصحية، وقد أصبح أكثر شعبية في المملكة المتحدة في السنوات الأخيرة ، و يتم استخدامه كبديل نباتي للحوم، و قد تم تقديره في بعض الثقافات كعامل مضاد للسرطان، إذ تُستخدم أشكال الفطر الطازجة والمجففة بشكل شائع في الطبخ في شرق آسيا، و يُطلق على أحد المستخلصات المأخوذة من فطر شيتاكي lentinan، وهو بيتا جلوكان، وهو نوع من مركبات السكر المعقدة.

 يقول مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن بيتا جلوكان قد يحفز جهاز المناعة، ويمكنه القيام بذلك عن طريق تحفيز خلايا وبروتينات معينة في الجسم لمهاجمة الخلايا السرطانية، و يبطئ نمو بعض الخلايا السرطانية.