حقن منع التعرق علاج أم هوس جديد؟.. خبراء الجلدية يجيبون 

 الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

مع حلول الصيف يثار الحديث عن حقن منع التعرق بين الشباب والسيدات، وبالأخص ممن يعانون من فرط التعرق في أماكن مثل الوجه واليدين والقدمين، وأحيانا يستخدمها البعض للقبول في اختبارات هامة للالتحاق بالجامعات التي تحتاج لاختبارات طبية.

اعتماد هيئة الدواء الأمريكية

وحقن علاج التعرق ليست علاجًا جديدًا ولكن يستخدم منذ سنوات بعد اعتماد هيئة الدواء الأمريكية بعدما أثبت الدراسات أن البوتوكس يعالج بنجاح التعرق المفرط والذي يؤدي إلى رائحة غير مستحبة.

فهل هذه الحقن لها مخاطر علي صحة من يتناولها؟ وهل تتسبب في منع التعرق كاملا؟ أم بنسب فقط وما هي شروط تناولها؟.

التعرق بشكل مفرط 

كشف الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض  الجلدية، أن حقن منع التعرق معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، للأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط في منطقة الإبطين والوجه والكفين والقدمين.

ولفت إلى أن المادة التي تستخدم في حقن علاج التعرق، هي "البوتوكس" وهي نفس المادة التي تستخدم  لمنع التجاعيد، وليس لها أي خطورة.

وأكد "الناظر"، أن من لديهم فرط التعرق  يتم الحقن بها لعلاج الغدد المفرزة للعرق، ويعمل على تعديل عمل الغدة  لايقاف الافراز المفرط.

اقرأ ايضا: 5 نصائح للتخلص من احتباس الماء بالجسم في الصيف.. تعرف عليها

وأكد الدكتور عاصم فرج، استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية، أن حقن منع التعرق المفرط مسموح بها من قبل منظمة الصحة العالمية وهي عبارة عن "بوتوكس" وتعطي بتركيز محدد، ولا يجب أن يعطيها إلا طبيب جلدية وليس أي شخص بمركز تجميل غير معتمد لأنها تعطي بطرق طبية بحتة.

ولفت أن طبيب الجلدية يحقنها تحت الجلد في الأماكن التي تحدث بها تعرق مفرط ومؤلمة.

التعرق يشفي بذاته

وأكد "فرج" أن التعرق الزائد يشفي بذاته بحقنة واحده من هذه المادة، حيث تسبب نسب نجاح تصل إلى  60% انخفاض في نسب التعرق وأن 99% من من حصلوا عليها لا يحتاجون إلى الحقن إلا مرة واحدة.

وكشف استشاري الجلدية، أن هناك بعض الحالات تحتاج لتجديد الحقن بعد عام.