إنتاج 14مليون خرطوشة صيد لتلبية احتياجات القوات المسلحة.. وتجهيزات عربات التطهير

«أبي قير».. قلعة الصناعات الهندسية في مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قلعة صناعية كبرى، تنتج 14 مليون خرطوشة صيد كل عام، لتلبية احتياجات القوات المسلحة ووزارة الداخلية، حتى أصبحت من أهم الشركات المشاركة فى معارض السلاح، لم يكتف جنودها بإنتاج المنتجات الحربية فقط، بل اتجهوا إلى إنتاج منتجات مدنية متنوعة، والمشاركة فى المشروعات القومية التى تخدم المواطنين، مثل خطوط إنتاج الخبز الآلية ونصف الآلية بطاقة 5 آلاف رغيف فى الساعة، و تصديرها إلى اليمن والسودان والعراق وكندا، إنها قلعة أبى قير للصناعات الهندسية (مصنع 10 الحربي) رائدة الصناعات الهندسية فى مصر، وهى إحدى شركات وزارة الإنتاج الحربي، بدأ إنشاؤها عام 1952 وافتتاحها فى يوليو عام 1954، ومثل سائر شركات الإنتاج الحربي تم الحرص على الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بها، ويتم العمل على تأهيل وتطوير خطوط الإنتاج بالشركة بشكل دائم لمواكبة التكنولوجيات العالمية الحديثة ..«الأخبار» ترصد فى هذا التحقيق أهم المنتجات الحربية والمدنية التى تصنع داخل جدرانها.

◄ تصنيع «خطوط إنتاج» الخبز.. وتصديرها إلى اليمن والسودان والعراق وكندا

على رأس المنتجات الحربية التى تنتجها شركة أبى قير للصناعات الهندسية «مصنع10الحربى»، التجهيزات الخاصة بعربات التطهير، لتلبية احتياجات القوات المسلحة، كما تقوم بتصنيع الخرطوش لصالح القوات المسلحة ووزارة الداخلية، وأصحاب المحلات المرخصة لتجارة السلاح (الذين يبلغ عددهم حوالى 60 تاجراً فى الوجهين البحرى والقبلى)، وذلك بعد الحصول على التراخيص اللازمة والموافقات الأمنية المطلوبة للشراء. فالشركة هى الجهة الوحيدة المنتجة لهذا النوع من الذخيرة فى مصر، حيث تنتج الشركة سنوياً من 6 إلى 14 مليون خرطوشة صيد.

■ تطور وتنوع فى إنتاج مصنع «أبي قير» للصناعات الهندسية

◄ الصناعات الدفاعية
هذه المنتجات الحربية جعلت شركة أبي قير للصناعات الهندسية تشارك بمنتجاتها العسكرية فى العديد من المعارض المحلية والدولية، وكان آخرها معرض الدفاع الدولي «IDEX» الذى يقام بالإمارات كل عامين، كما تشارك فى معرض مصر الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «EDEX».

◄ تصنيع الخبز والأفران
ولم تكتف شركة أبي قير للصناعات الهندسية بإنتاج المنتجات الحربية، بل تنتج أيضاً العديد من المنتجات المدنية، منها خطوط تصنيع الخبز الآلية ونصف الآلية، حيث تنتج حوالى 78 خط تصنيع خبز آلى ونصف آلى، وينتج خط تصنيع الخبز الآلى 5000 رغيف/الساعة، وهو ما يكفى قرية بالكامل. فيما ينتج خط تصنيع الخبزنصف الآلى من (750 إلى 3000) رغيف/الساعة، حسب طول الخط، ويتم تحديد تكلفة الخط وفقاً لإمكانياته، حيث تنفذ الشركة الخطوط بمشتملاتها «الفرن، المنشر، طرابيزات تهوية، سير، عجان، قطاعة، وفرادة».. وذلك بأشكال وأطوال مختلفة، بحيث تناسب الطاقة الإنتاجية والمساحة لكل مكان.

وتعد خطوط إنتاج الخبز من المشاريع الحيوية التى تمس حياة المواطن المصرى، لذا تتعاون الشركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية فى محافظات الوجه القبلى وتوشكى، ومن عملاء الشركة أيضاً فيما يخص خطوط إنتاج الخبز وزارتي التموين والداخلية، والقوات المسلحة، والشركات التابعة للهيئة العامة للبترول مثل بتروجت وخالدة، وقامت الشركة (مصنع10الحربى) بتصدير الخطوط نصف الآلية إلى اليمن والسودان والعراق وكندا.

والشركة تنفذ مشروعات مهمة للمناطق النائية، تتمثل فى خطوط تصنيع الخبز المتنقلة، المحملة على مقطورة، لخدمة أكبر عدد ممكن من سكان تلك المناطق، حيث تعمل هذه الخطوط من خلال مولد كهربائى متنقل، لحل أى أزمة قد تحدث نتيجة انقطاع التيار فى منطقة ما، وتعد شركة أبى قير للصناعات الهندسية الشركة الوحيدة المتخصصة فى مصر لإنتاج هذا النوع من المخابز، كما تنتج الشركة المخابز التى تعمل بالطاقة الشمسية.

وبخلاف ذلك تقدم «أبى قير للصناعات الهندسية» خدمة مجتمعية لسكان منطقة أبى قير، من خلال خطين لإنتاج الخبز داخل الشركة، وتعمل على تشغيلهما بعمالها وفنييها لخدمة الأهالى.

◄ العلب المعدنية
تنتج الشركة علب تعبئة المواد الغذائية مستديرة المقطع، وتُستخدم هذه العلب فى تعبئة وحفظ جميع أنواع المواد الغذائية (بقوليات-خضراوات-عصائر- مربى-صلصة-أسماك-لحوم، وغيرها)، ويتم ورنشة العلب والأغطية، ومنطقة اللحام من الداخل، بواسطة ورنيش غذائى بألوان مختلفة (رصاصى-أبيض-ذهبى) باستخدام أحدث طرق التغطية (إليكتروستاتيك). وتتم طباعة العلب من الخارج، وفقاً لحاجة العملاء. كما تقوم الشركة بتقديم الدعم الفنى للعملاء فى إعداد الأفلام اللازمة للطباعة.

وتنتج الشركة عبوات الأيروسول ذات الثلاث قطع ( جسم-غطاء-قاع) طبقاً للمواصفات القياسية العالمية، والتى تُستخدم فى تعبئة المواد التى تُرش بضغط الغازات المسالة (مبيدات حشرية-عطور-أدوية-مواد ملمعة-مستحضرات كيميائية-غاز الفريون)، وعبوات الأيروسول التى تنتجها شركة أبى قير للصناعات الهندسية، حاصلة على علامة الجودة من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.

◄ منظومة إدارة المخلفات
وتشارك «أبى قير للصناعات الهندسية»أيضاً فى إنتاج بعض معدات مصانع تدوير المخلفات، تنفيذاً للتعاون القائم بين وزارات (الإنتاج الحربى والتنمية المحلية والبيئة) نظراً لما تتمتع به الشركة من خبرة واسعة فى هذا المجال على مدار الأعوام الماضية، حيث تعمل على تنفيذ خطة خمسية بالتعاون مع شركات الإنتاج الحربى الشقيقة، لتنفيذ مصانع لتدوير المخلفات فى مختلف محافظات الجمهورية، مثل سوهاج والمنيا والغربية، وتتضمن الإستراتيجية الجديدة فى تنفيذ مصانع تدوير المخلفات عملية تطوير لإنتاج الطاقة البديلة، بدلاً من التخلص من المخلفات، وإنتاج سماد عضوى، وذلك بالتعاون مع بعض الشركات الأجنبية.

◄ تمكين المرأة
لم تغفل الشركة (مصنع 10 الحربى) الجانب الإنسانى لرعاية عمالها وموظفيها، من خلال عيادة للطوارئ بالشركة. ويتم توفير تعاقدات صحية مع مستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية لتلبية احتياجاتهم، مقابل 25% من سعر الخدمة، نظراً لبُعد الشركة عن مقر المركز الطبى التخصصي التابع لوزارة الإنتاج الحربي بمنطقة حلوان بمحافظة القاهرة، وتوفر الشركة أوتوبيسات لنقل العاملين، وناديا رياضيا على كورنيش أبى قير لتقديم خدمات ترفيهية للعاملين وأسرهم، ويتم عقد اللقاءات الدورية مع العاملين بالشركة للتعرف على مقترحاتهم، والتحديات التى تواجههم، للعمل على حلها.

والعنصر النسائى له تواجد قوى ودور هام فى كل قطاعات العمل داخل الشركة، بنسبة 15% تقريباً، وهن متميزات فى جودة عملهن، سواء فنيات أو مهندسات، وأيضاً فى العمل الإدارى، وتنفيذاً لتوجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى، بتقديم كافة أوجه الدعم للمرأة العاملة، والحرص الدائم على تشجيعها، يتم بشكل دورى تنظيم إحتفاليات تحت شعار «من أجل (هى)» للعاملات بالشركة، حيث يتم حثهن ليحافظن دائماً على كونهن أيقونات للنجاح، وأن يقمن ببذل المزيد من العمل والجهد لرفعة شأن الإنتاج الحربى، وتحقيق أهدافه، لكى يظل دوماً قاطرة الصناعة الوطنية.

◄ الإمكانيات التكنولوجية
تقوم الشركة بأداء عمليات التشغيل المختلفة (قطع الخامات-خراطة-تفريز- معالجة حرارية-تجليخ-ثقب) لتصنيع (الإسطمبات الإنتاجية-الدرافيل-التروس-الأعمدة-الكتاين-بلاورات هواء-بكر-جلب-ولاعات سولارية-ولاعات سولارية غازية) حيث يتوافر بالشركة العديد من الماكينات المتطورة، مثل منشار آلى لقطع جميع الخامات الحديدية وغير الحديدية، وفيما يخص المعاملات الحرارية والسطحية، فهناك أفران (تقسية-كربنة-إزالة إجهادات - مراجعة - معادلة)، كما توجد بالشركة مخارط أوتوماتيكية بالكامة، وأخرى ذات تحكم رقمى CNC، وفرايز عامة، وNC، وماكينات تجليخ سطحى وأسطواني، وثنايات ومكابس ومقصات هيدروليك.

◄ التطوير
الشركة (مصنع 10 الحربى) تهتم دائماً بتطوير خطوط الإنتاج، وتحديث أجهزة القياس والإختبارات. فخلال الأعوام الأخيرة تم إنشاء عدد من الخطوط الجديدة، مثل خط إنتاج المواسير البلاستيك، وإنتاج كرات الرش. وفى العام الماضى تم تطوير خطوط إنتاج العبوات المعدنية بالشركة، من خلال توريد مكبس متعدد المراحل، حيث تحرص الشركة دائماً على تطبيق أحدث ما وصل إليه العلم فى مختلف المجالات الإنتاجية، ومجال البحوث ودراسات الجدوى المختلفة، ومن ثم تجرى مسوحات ودراسات على أعلى مستوى لمعرفة احتياجات السوق، للعمل على تصنيعها بما يوفر منتجات عالية الجودة، وبسعر منافس.

◄ شهادات الجودة
«شركة أبى قير للصناعات الهندسية» حاصلة على الأيزو ٩٠٠١  فى الجودة، و14001 فى النظم البيئية، و18001 فى السلامة المهنية، وتتمتع بعلاقات جيدة ومتواصلة، على مدار السنين، مع جميع عملائها، لما تقدمه من مميزات فى خدمات ما بعد البيع.