وزير الاقتصاد التونسي يؤكد دور القطاع الخاص لتوطيد الروابط الاقتصادية بين بلاده وإسبانيا

 سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي
سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي

أكد سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيّد، دور القطاع الخاص في كل من إسبانيا وتونس لمزيد توطيد الروابط الاقتصادية و تعزيزها خدمة للمصلحة المشترك.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الاقتصاد اليوم الاثنين مع Xiana Mendez Bertolo كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالتجارة، التي تقوم حاليا بزيارة عمل إلى تونس على رأس وفد من رجال الأعمال والذي تم خلاله التطرق إلى سير برامج التعاون القائمة بين البلدين الصديقين و فرصة لتدارس سبل مزيد تعزيزها في المرحلة القادمة خاصة فيما يتعلق بالاستثمار والشراكة.


وأشار سعيّد في هذا الإطار إلى توفر الإمكانيات لدى الجانبين للارتقاء بالتبادل و الاستثمار إلى مستويات أرفع في ضوء الفرص والميزات المتاحة خاصة في القطاعات الواعدة و ذات القيمة المضافة العالية كالصناعات الدوائية والصناعات الغذائية من ذلك تثمين زيت الزيتون و البحث والتجديد، إضافة الى المجالات ذات الاهتمام المشترك كالطاقات المتجددة و سبل مجابهة التغيرات المناخية و تعبئة الموارد المائية و حماية البيئة و الخدمات اللوجستية و دعم المؤسسات الناشئة.


واستعرض في ذات السياق الأولويات الوطنية بالمجال الاقتصادي والاجتماعي إضافة إلى ما تم إقراره في الفترة الأخيرة من إجراءات إصلاحية لمزيد تحسين مناخ الأعمال، مبرزا أن الجهود متواصلة في هذا الصدد بما يعزز قدرة تونس التنافسية بمحيطها الإقليمي والدولي.


ومن جانبها، أكدت Xiana Mendez Bertolo أن هذه الزيارة على رأس وفد من الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال الإسبان تعكس الحرص لتعزيز العلاقات الاقتصادية و الرغبة في فتح آفاق جديدة لشراكة مثمرة بين البلدين ، مؤكدة متانة العلاقات الثنائية و عراقتها و على الرغبة في مزيد تطويرها.


وجددت كاتبة الدولة الإسبانية للتجارة، استعداد حكومة بلادها لمزيد تطوير وتوسيع التعاون في مختلف المجالات التنموية ذات الأولوية إلى جانب تشجيع المؤسسات الإسبانية على دفع التبادل و الاستثمار في تونس و بناء شركات مجدية خاصة في المجالات والقطاعات الواعدة و ذات الاهتمام المشترك التي تم التطرق إليها.