«أيمن عاشور»: ربط التعليم العالي بالسوق وتوفير 500 ألف فرصة عمل

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

استعرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي استراتيجية تطوير التعليم  تحقيق احتياجات ورؤية الدولة 2030 من خلال التطوير الإقليمي.

وأكد الوزير، أنه يتم تفعيل استراتيجية التعليم  العالي، مشيرا إلى توفير 500 الف فرصة عمل  بالإضافة إلى ربط الاحتياجات والجامعات والمراز البحثية بسوق العمل من خلال العمل اقليميا في الصعيد وفق احتياجات كل أقليم  وتقوم الجامعات بالعمل في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس وكذلك إقليمي الصعيد.

أقرأ أيضا :- مصر تحتل المرتبة الأولى إفريقيًا في تصنيف سيماجو للنشر العلمي

وأوضح وزير التعليم، أن دور الجامعات كان فقط تعليم ثم تعليم وبحث علمي وأصبح الأن التعليم الجامعي ودور الجامعات هو تعليم وبحث علمي وربط مع السوق والابداع والابتكار.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء نظر طلب مناقشة عامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن آليات تفعيل وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والكتاب الإلكتروني، والمقدم من النائبة هبة مكرم شاروبيم.

وطالب خلال الجلسة عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، بوزارة مختصة بالبحث العلمي، وفصلها عن وزارة التعليم العالي  مع ضرورة زيادة المخصصات المالية في موازنة البحث العلمي وتفعيل التحول الرقمي للنهوض بالتعليم العالي وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم.

وأكد نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات بمجلس الشيوخ  بضرورة تشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى مجال الدراسات العليا والتعليم العالي.
 
وتابع دعبس قائلا: "الناس اللى عايزة تعمل فروع لجامعات أجنبية، المستثمر لما بيعرف أن رئيس الجمهورية يشجع ذلك يتحفز للدخول فى هذا المجال، لكن الإجراءات تأخذ وقتا طويلا وتشهد تعقيدات لذلك.
 
 وطالب نبيل دعبس بتسهيل الإجراءات لتشجيع المستثمرين، والاستثمار في التعليم العالي والجامعات.


وطالب النائب إيهاب وهبة، عضو مجلس الشيوخ، بضرورة أن هناك وزارة مخصصة للبحث العلمي، قائلا: البحث العلمي يحتاج إلى تمويل كبير، وهناك حاجة للتسويق للبحث العلمي وأن يدخل القطاع الخاص فى مجال البحث العلمي وتطويره وأن يتم تطبيقه.

وأكد النائب طارق رسلان، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك مشاكل عديدة تتعلق بالبحث العلمي الذى يحتاج إلى دعم وتمويل، قائلا: ولابد من استغلال التحول الرقمي فى تطوير البحث العلمي.