سرطان الجلد الأبيض.. نصائح هامة لعلاج المرض

سيدة تبدو عليها أعراض سرطان الجلد الأبيض - أرشيفية
سيدة تبدو عليها أعراض سرطان الجلد الأبيض - أرشيفية

 

قال البروفيسور ديرك شاديندورف إن «التقرن السفعي» - ويمثل المرحلة الأولية من سرطان الجلد الأبيض - وهو ضرر مزمن يصيب الجلد. 

وأوضح طبيب الأمراض الجلدية الألماني أن سرطان الجلد الأبيض يحدث بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس؛ لذا فهو يسمى أيضًا بالتقرن الشمسي.

أعراض المرض

وأوضح البروفيسور شاديندورف أن أعراض المرض تتمثل في خشونة الجلد وتقشره وظهور بقع حمراء إلى بنية عليه.

ويحدث ذلك بشكل خاص في المواضع المعرضة لأشعة الشمس مثل الجبين والأنف وظهر اليد والذراع وصيوان الأذن (الجزء المنحني الظاهر من الأذن خارجيًا) وفتحة الصدر لدى المرأة والرجل، وكذلك الرأس الصلعاء لدى الرجال.

نصائح هامة لعلاج المرض

أقرأ أيضًا: شامات قاتلة.. 3 علامات على الجلد تُشير لمرض خطير

كذلك شدد شاديندورف على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض؛ نظرًا لأنها تنذر بالإصابة بما يعرف «بسرطان الخلايا الحرشفية»، أحد أشكال سرطان الجلد الأبيض.

ومن جانبها، أوضحت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية ماريون مورس-كاربي، أنه يمكن علاج سرطان الجلد الأبيض أحد أنواع التقرن السفعي ,  بعدة طرق تشمل الكريمات والعلاج بالتبريد بواسطة النيتروجين السائل والعلاج الضوئي والعلاج بالتقشير الكيميائي واستئصال أجزاء الجلد المصابة بواسطة الليزر.

وأوصت مورس كاربي - للوقاية من التقرن السفعي - بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لا سيما في الفترة من الساعة 12ظهرًا إلى الساعة 3 عصرًا – مع مراعاة فروق التوقيت - ، مع استعمال كريم للوقاية من الشمس بعامل حماية  إ س بي اف (SPF) لا يقل عن 50.