روسيا ترحب بانضمام سوريا للجامعة العربية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رحبت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بإصدار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة مصر خلال دورته غير العادية، قراراً بشأن عودة مقعد سوريا للجامعة العربية واستئناف مشاركة دمشق فى فاعليات الجامعة العربية.

وقالت ماريا زاخاروفا، إن موسكو ترحب بهذه الخطوة التي طال انتظارها وأصبحت نتيجة منطقية لعملية عودة سوريا إلى "الأسرة العربية"، التي كسبت ديناميكيا. ونحن من جانبنا في الاتصالات مع العواصم العربية قد قمنا بدعوتها بشكل تدريجي الى استعادة كاملة للعلاقات مع دمشق.

وأكدت ماريا زاخاروفا ، أن استئناف مشاركة سوريا في عمل جامعة الدول العربية، والتي هي واحدة من الدول المؤسسة لها، سوف تسهم في تحسين الأجواء في منطقة الشرق الأوسط والتغلب على عواقب الأزمة السورية في أقرب وقت ممكن. ونتوقع من الدول العربية زيادة دعمها لسوريا في إعادة الإعمار بعد الصراع.

وأضافت ماريا زاخاروفا ، ونعتقد أن قرار مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية أظهر رغبة دول العالم العربي في تعزيز تنسيق الإجراءات من أجل حل المشاكل الإقليمية والدولية الملحة، وأكد عزمها على الاستمرار في اتباع سياسة مستقلة على المسرح العالمي على أساس مصالحها الجزرية.

واستطردت ماريا زاخاروفا ، فى بيان مرسل من سفارة روسيا بالقاهرة ، نرحب بالقرار، الذي تم اتخاذه في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة مصر، لاستعادة العضوية الكاملة لسوريا في الجامعة الموقرة. مؤكده أن روسيا دائما اتخذت موقفا من ترسيخ وتوحيد صفوف الأمة العربية الصديقة لنا تقليديا.  ونحن مقتنعون أن عودة دمشق إلى المجتمع العربي ستساهم مساهمة كبيرة في التغلب على التحديات التي تواجهها المنطقة وفي مواصلة تعزيز دور جامعة الدول العربية في الشؤون الدولية.

اقرأ أيضا | آليات قبول الطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان بالجامعات المصرية