لودوفيت أودور رئيسًا لمجلس وزراء سلوفاكيا

رئيسة سلوفاكيا زوزانا كابوتوفا في لقاء مع إدوارد هيجر - رويترز
رئيسة سلوفاكيا زوزانا كابوتوفا في لقاء مع إدوارد هيجر - رويترز

أعلنت رئيسة سلوفاكيا زوزانا كابوتوفا اليوم الأحد، تعيين نائب رئيس بنك سلوفاكيا الوطني لودوفيت أودور رئيسًا للوزراء، بعد استقالة سلفه رئيس الوزراء السلوفاكي المنتهية ولايته إدوارد هيجر.

وقالت كابوتوفا في لقاء صحفي جري بعد لقاء مع رئيس الوزراء السلوفاكي المنتهية ولايته إدوارد هيجر - الذي استقال قبل ساعات -  "سأعين حكومة موقتة برئاسة لودوفيت أودور نائب حاكم بنك سلوفاكيا الوطني". وأضافت إن رئيس الوزراء الجديد لودوفيت أودور (46 عامًا)  سيعين رسميًا الأسبوع المقبل.ويعد أودور ثالث رئيس للحكومة السلوفاكية منذ الانتخابات الأخيرة في 2020.

إقرأ أيضًا:لماذا تحتفل سلوفاكيا بيوم المعلم في ٢٨ مارس من كل عام؟

يشار إلى أن  أودور قد عين قبل خمسة أشهر من الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 30 سبتمبر المقبل.

من جهته، قال "هيجر" الذي يقود الحكومة الموقتة في حديث صحفي "طلبت من الرئيسة إلغاء تكليفي".

وفي 15 ديسمبر تم حجب الثقة من حكومة هيجر بواسطة مجلس النواب السلوفاكي، ومنذ ذلك الحين كان يفترض أن تدير حكومة هيجر البلاد حتى الانتخابات المقبلة المقررة في سبتمبر المقبل.

وتفاقمت هذا الأسبوع حدة الأزمة السياسية في سلوفاكيا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلنطي (الناتو)، والتي يبلغ عدد سكانها 5,4 ملايين نسمة.

والخميس الماضي أعلن وزير الزراعة السلوفاكي سامويل فلكان استقالته عقب مزاعم حول انحرافات مالية بقيمة 1,4 مليون يورو، وفي اليوم التالي، أعلن وزير الخارجية راستيسلاف كايسر رغبته في ترك منصبه، من دون تحديد أسباب ذلك.