«بوظة وبسكويت وكشري».. التفاصيل الكاملة لحالات التسمم في قنا

أحد المصابين بحالة تسمم نتيجة تناول البوظة بقنا
أحد المصابين بحالة تسمم نتيجة تناول البوظة بقنا

شهدت محافظة قنا، في الآونة الأخيرة، مئات المصابين بحالات التسمم، كان آخرهم 382 حالة اشتباه بالتسمم بسبب تناول مشروب البوظة في سوق العضاضية بمركز أبوتشت.

اقرأ أيضا| ارتفاع عدد مصابي تسمم «البوظة» في قنا إلى 175 حالة| صور

وفي العام الماضي، أصيب 62 مواطنًا، باشتباه تسمم بسبب تناول وجبة الكشري، من إحدى المحال التجارية بنجع حمادي، كما أصيب قبلها 165 تلميذًا بالتسمم بعد تناول بسكويت التغذية المدرسية في نجع حمادي، فضلًا عن عشرات المصابين بالتسمم في وجبات الأفراح وغيرها.

ومع تسجيل أعداد كبيرة من المصابين في دفاتر المستشفيات، خاصة في المرة الأخيرة، والتي شهدت إصابة 382 مواطنا مرة واحدة،  تسائل أهالي قنا ورواد فيسبوك عن السبب في الزيادة، وهل يُعقل أن يكون 382 "شربوا بوظة" من شخص واحد وفي ساعة واحدة؟

مديرية الصحة بقنا، أعلنت في بيان رسمي لها، أن مستشفيات نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت، سجلت 382 حالة اشتباه بالتسمم، تم خروج جميع الحالات بمستشفى أبوتشت والبالغ عددهم 295 فيما خرج من مستشفى فرشوط 60حالة وتخضع حالة واحدة للرعاية الطبية،  ومن مستشفى نجع حمادي خرجت 25 حالة وحالة واحدة تحت الرعاية الصحية بالمستشفى. 

وأشارت المديرية إلى أن جميع الحالات كانت جيدة ومستقرة، وخرجت جميعها ، بعد تلقيهم العلاج،  ما عدا حالتين فقط يخضعان للمتابعة داخل المستشفى.

وأوضح الدكتور راجي تاوضروس،  وكيل وزارة الصحة بقنا، أنه مع أي حالات تسمم جماعية ، تجد العشرات من المواطنين،  يتوافدون على المستشفيات،  غير مصابين بالمرة، ولا تظهر عليهم أي أعراض الاشتباه بالتسمم،  ويطالبون بتوقيع الكشف الطبي عليهم، فمنهم من يكون خائفا على نفسه، ويحب أن يطمئن عليها، ومنهم عدد كبير يعيش وهم الحصول على تعويضات حال تسجيل اسمه مصابا باشتباه بالتسمم.