البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر تقيم 80 هجن طماطم لطرحها للمزارعين

 الدكتور وهبه الجزار
الدكتور وهبه الجزار

قال الدكتور وهبة الجزار رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم" إن البرنامج نجح فى تقييم 80 هجن جديدة من تقاوي الطماطم لاختيار 5 هجن منهم و30 هجن من الكوسة لاختيار أفضلها.

وأضاف: "وتتميز هذه الأصناف الجديدة بمقاومتها للأمراض والإصابة الفيروسية وتحمل الملوحة والجفاف والنمو داخل وخارج الصوب الزراعية في الأرض المكشوفة وذات مواصفات جودة عالية وإنتاج يساوي أو يتفوق على الهجن المستوردة".

وأوضح رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر أنه تم الانتهاء من إنتاج عبوات خاصة بمخرجات البرنامج الوطني من تقاوى محاصيل خضر رئيسية مثل الطماطم والفلفل والباذنجان والبطيخ والكنتالوب والبسلة والفاصوليا واللوبيا والخيار والكوسة.

تطرح للمزارعين

ووأشار وهبة الجزار إلى أنه سيتم خلال شهر إنتاج الجيل الأول والجيل الثانى والثالث من تقاوي البطاطس بحوالي 300 طن لاستخدامها في مجال البحث لتوفير تقاوي البطاطس محليا بدلا من الاستيراد من الخارج لتوفير العملة الصعبة.

كما تم الاتفاق مع بعض الشركات العالمية التي لها تاريخ في مجال انتاج بذور الخضر للحصول على الأصناف المتأقلمة مع البيئة المصرية وذلك لتوفيرها للمزارعين من خلال أسلوب الشراكة معها حيث يتم حاليا التعاون مع شركات من الهند والبرازيل.

جدير بالذكر أن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2020 بهدف زيادة قدرة مصر على توفير وإنتاج بذور الخضروات محليًا حيث كان يتم استيراد أكثر من 95% من بذور الخضر من الخارج وذلك لتخفيف الأعباء على المزارع وتوفيرها بأسعار مناسبة بدلًا من الاستيراد لتوفير النقد الأجنبي.