لتربية أفضل.. كيف تجذب طفلك للكتب بدلاً من الهاتف المحمول؟

 اهتمام الأطفال بالكتب بدلاً من اللعب على الهاتف المحمول
اهتمام الأطفال بالكتب بدلاً من اللعب على الهاتف المحمول

تفتح القدرة على القراءة عالمًا من المعرفة والخيال للأطفال، مما يجعلها مهارة حاسمة للتطوير، ومع ذلك ، قد يكون من الصعب على كل من الآباء والمعلمين غرس حب القراءة لدى الأطفال الصغار ومنعهم من استخدام الهواتف الذكية.

فيما يلي بعض الاقتراحات لمساعدة الآباء والمعلمين في تشجيع حب القراءة ومنع إدمان الهاتف المحمول لدى الطلاب الصغار، لأنهم يجب أن يدركوا مدى أهمية القيام بذلك، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

 

اقرأ أيضا:للأمهات.. تعرفي على سبب «جز» طفلك على أسنانه أثناء النوم

 


اجعل القراءة ممتعة

أولاً وقبل كل شيء ، من الضروري جعل القراءة ممتعة وممتعة. إذا بدت القراءة ممتعة بالنسبة لهم بدلاً من العمل ، فمن المرجح أن يقع الأطفال في حبها، وتأكد من اختيار الكتب التي تحتوي على رسوم توضيحية جذابة وحكايات آسرة، وشجع الأطفال على اختيار كتبهم الخاصة والسماح لهم بتجربة الأنواع المختلفة لاكتشاف ما يحبونه.


اقرأ لأطفالك

الخطوة التالية هي جعل القراءة لأطفالك عادة، ويمكن أن يكون هذا نشاطًا ممتعًا ومهدئًا للترابط الأسري ، ويساعد الأطفال على ربط القراءة بالمشاعر الجيدة، واقضِ وقتًا في القراءة مع طفلك ، حتى لو كان ذلك لبضع دقائق فقط كل يوم، ويمكن أن يساعد إنشاء منطقة مريحة للقراءة مع مقاعد جذابة ومجموعة واسعة من الكتب الأطفال على الشعور بمزيد من الحافز للقراءة بمفردهم.



علم بالقدوة


يقول أجاي جوبتا ، أخصائي التعليم ، مؤسس مدرسة باشبان بلاي: "نمذجة سلوك القراءة هي طريقة أخرى فعالة لتشجيع حب القراءة. عندما تقرأ كثيرًا أمام أطفالك ، فمن المرجح أن يرغبوا في القراءة أيضًا ، لأن الأطفال غالبًا ما يتعلمون بالقدوة. خصص وقتًا للقراءة كعائلة ، وتأكد من توفر الكتب ومواد القراءة في جميع أنحاء المنزل ".

 

احتفل بالقراءة


أخيرًا ، من الأهمية بمكان الاعتراف بنجاحات القراءة وتقديرها، وتأكد من التعرف على إنجازات طفلك والاحتفال بها عند الانتهاء من كتاب أو الوصول إلى مرحلة القراءة.نتيجة لذلك ، سيتم إلهامهم لقراءة المزيد والشعور بالرضا عن مهارات القراءة لديهم.

 

الوجبات الجاهزة

وفقًا لجوبتا: "يجب أن يعطي التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة الأولوية لإلهام الأطفال الصغار ليحبوا القراءة، ويمكن للوالدين والمعلمين دعم الأطفال في اكتساب حب القراءة مدى الحياة من خلال جعلها ممتعة ، وتشجيع القراءة المنتظمة ، ونمذجة عادات القراءة الجيدة ، والاعتراف بنجاح القراءة ".