صور| بالتزامن مع مراسم تتويج تشارلز.. احتجاجات ضد الملكية في بريطانيا واعتقال 6 ناشطين

صورة من الاحتجاجات (أ ف ب)
صورة من الاحتجاجات (أ ف ب)

إعداد: إسراء ممدوح

خرجت احتجاجات في لندن، بالتزامن مع مراسم حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، الذي من المفترض أن يُقام بعد ساعات قليلة في قصر باكنجهام بكنيسة «وستمنستر» التاريخية.

وأوقفت الشرطة البريطانية، اليوم السبت 6 مايو، أعضاء بارزين من حركة "جمهورية" المناهضة للملكية أثناء استعدادهم للاحتجاج على تتويج الملك تشارلز الثالث.

وفي ذات السياق، قال ناشط من حركة "جمهورية" في ميدان "ترافالجار" في لندن لوكالة فرانس برس "أوقفوا 6 من منظمينا وصادروا مئات اللافتات ولن يخبرونا عن سبب توقيفهم أو مكان احتجازهم".

اقرأ أيضًا: لُغز لائحة ضيوف الملك تشارلز الثالث في حفل تتويجه.. ما القصة؟

ويُخطط حوالي 2000 متظاهر للتجمع في طريق الموكب المهيب للملك تشارلز في ميدان ترافالجار، وفق ما قالت صحيفة ديلي ميل.

كما تتوقع السلطات البريطانية، أن ينظم ناشطون بيئيون مظاهرات أيضًا.

«الحدث الأمني الأكبر في تاريخ بريطانيا»

ويُعد حفل تتويج الملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا، الحدث الأمني الأكبر في تاريخ بريطانيا حيث سيشارك فيه 11.5 ألف شرطي، 10 آلاف عسكري، كما سينتشر القناصة على أسطح المباني.

ونشرت وكالة «فرانس برس» مجموعة من الصور للاحتجاجات التي خرجت في العاصمة البريطانية لندن، وذلك بالتزامن مع مراسم حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، تعرضها «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية:

ووصل تشارلز، الذي كان أميرًا لويلز، إلى عرش بريطانيا بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في سبتمبر من العام الماضي، ليتم ترسيمه ملكًا بعد نحو تسعة أشهر من وفاة الملكة.

والملك البريطاني المتوج هو تشارلز فيليب آرثر جورج‏، وقد وُلد في 14 نوفمبر 1948 من عام ويبلغ  75 عامًا.

ووُلد الملك تشارلز في قصر باكنجهام، وكان الحفيد البكر للملك جورج السادس والابن الأكبر الملكة إليزابيث.

وامتدت إليه الملكية، وفقًا لتسلسل تولي عرش المملكة، عقب وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، التي وافتها المنية في 8 سبتمبر 2022.

وتبوأ تشارلز منصب الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ عام 1952، وهو أكبر وأقدم وريثٍ شرعي في تاريخ بريطانيا، وهو كذلك أقدم وريثٍ شرعي لمنصب أمير ويلز أيضًا، حينما تبوأ هذا المنصب في يوليو عام 1958.