في ذكرى وفاته.. مراحل في حياة الفنان محمد الشرقاوي وسبب تغيير اسمه

الفنان محمد الشرقاوي
الفنان محمد الشرقاوي

يصادف اليوم السبت  6 مايو، ذكرى وفاة الفنان محمد الشرقاوي؛ الذي ولد في قرية منشية رضوان بمحافظة الشرقية، واسمه الحقيقي «محمد إسماعيل رشوان» ولكنه سمي نفسه محمد الشرقاوي اعترافا منه برد الجميل إلى الفنان جلال الشرقاوي الذي اكتشفه، وكان صاحب فضل عليه في عالم التمثيل.

أعماله الفنية 
قدم أكثر من 12 مسرحية، و25 فيلما، ومسلسلات إذاعية وتليفزيونية كثيرة؛ كان أشهرها مسلسل «لا إله إلا الله»، ومسلسل «عمو فؤاد»، ومن أشهر مسرحياته «بختك يا أبو بخيت»، «في انتظار مغاوري»، و«الملياردير»، «افرض»، «المخبر»، ومن أشهر أفلامه «سرقوا أم علي»، «الكداب وصاحبه»، «الأفوكاتو» مع عادل إمام، ومن الفوازير المناسبات، وكان أشهر الشخصيات التي قدمها محمد الشرقاوي الذي ظلت معلقة في أذهان الجماهير هو دور زقلط في مسلسل “بوجي وطمطم”، كما شارك في فوازير رمضان.

اشترك محمد الشرقاوي في بطولة فيلم «الأفوكاتو» مع عادل إمام ويسرا، وإسعاد يونس، وحسين الشربيني.
قدم محمد الشرقاوي دور زوج إسعاد يونس أخت يسرا زوجة عادل إمام، والذي كان يعمل مع المحامي «سبانخ» في مكتبه، وحقق الفيلم نجاحاً جماهيرياً كبيراً.

ثم اشترك «الشرقاوي» مع عادل إمام في فيلم آخر بعد نجاح فيلم «الأفوكاتو»، لكن عادل إمام وبخ محمد الشرقاوي في أول مشهد من مشاهد الفيلم، أمام جميع العاملين مما أثر بشدة في نفسيته ودفعه لاعتزال الفن.
 
أفيهات الضاحكة 
استطاع محمد الشرقاوي أن يجذب قلوب الجماهير بخفة دمه وطيبة ملامحه وقد أطلق عليه الجمهور الضاحك الحزين وقد تميز «الشرقاوي» بإيفيهاته الخاصة التي كان يستخدم فيها «السجع» مثل ما قاله في عمله الأشهر «راقصة قطاع عام» (إحنا مرضى وهناخدها عارضة)، (ماشي ما هو كله ماشي.. الناس دلوقت تدور ع العدس وما بتلقاشي) وكانت هذه الإفيهات التي غالبا ما كان يرتجلها هي إحدى سمات شخصيته الكوميدية.

وفاته
توفى محمد الشرقاوي في مثل هذا اليوم من شهر مايو عام ١٩٩٦ في صالون منزله عن عمر يناهز ٤٢ سنة؛ حيث أصيب بأزمة قلبية حادة أدت إلى وفاته في الحال، وقد أرجع البعض وفاته إلى إصابته بصدمة نفسية حادة بعد إهانة الفنان عادل إمام له.