خلال مؤتمر بغداد الدولي الثالث..

تعاون مصري عراقي في قطاع الموارد المائية والري

جانب من فعاليات «مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه»
جانب من فعاليات «مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه»

التقى المهندس محمد صالح الوكيل الدائم لوزارة الموارد المائية والري، المهندس حسين عبد الأمير بكه الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية العراقية وذلك على هامش مشاركته في فعاليات «مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه».

حضر اللقاء من الجانب المصري؛ الدكتور هشام بخيت مستشار الوزير للموارد المائية، والمهندس أحمد عبد العزيز بالمكتب الفني للوزير، وعدد من  قيادات وزارة الموارد المائية العراقية.

اقرأ أيضا:- وزارة الري: إطلاق المسابقة القومية السادسة للمياه 


وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين والذي شهد زخما كبيرا خلال الفترة الماضية بما يخدم قطاع الموارد المائية والري، مع التأكيد على ضرورة استمرار التعاون المشترك بين الطرفين من خلال تبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين، كما تم مناقشة سبل التعامل مع ورد النيل.

واستعرض المهندس صالح الموقف المائي في مصر، وجهود الدولة المصرية في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ومشروعات الصرف المغطى والإدارة الرشيدة للمياه الجوفية، وإمكانات مصر المتميزة في مجال التدريب.

أسبوع القاهرة السادس للمياه

وبالنيابة عن الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري؛ قام المهندس صالح بتوجيه الدعوة للمهندس عون ذياب وزير الموارد المائية العراقي للمشاركة في «أسبوع القاهرة السادس للمياه» والمزمع عقده في نهاية شهر أكتوبر القادم.

واستعرض الجانب العراقي ما تقوم به وزارة الموارد المائية العراقية من مجهودات في العديد من المجالات؛ مثل استعادة التوزان البيئي بمنطقة الأهوار، واستخدام للمياه الجوفية، ومكافحة ورد النيل بالطرق الميكانيكية، وإزالة التعديات وغيرها.