أرباح «شل» تفوق التوقعات عند 9.6 مليار دولار في 3 أشهر

شعار شل
شعار شل

أعلنت شركة شل للنفط تحقيق زيادة في الأرباح تقدر بنحو 1.7 مليار دولار، مقارنة بالتوقعات، وذلك خلال الربع الأول من العام.

وذكرت وكالة "بي إيه ميديا" البريطانية أن شركة شل قالت إن الأرباح ارتفعت 5.7 في المائة، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي لتسجل 9.6 مليار دولار، وأوضحت الشركة أنه مقارنة بالربع الرابع من 2022، فإنها واجهت إجراءات ضريبية سلبية، إضافة إلى انخفاض أسعار النفط والغاز، وفقا لـ"الألمانية".

مع ذلك، أشارت إلى أنها تمكنت من مواجهة بعض الجوانب السلبية من خلال خفض التكاليف التشغيلية وتعزيز الأعمال المتعلقة بالكيماويات، وتمضي شركة النفط البريطانية بي بي قدما نحو تعزيز حافظتها الاستثمارية العالمية في قطاع الغاز، في إطار خططها الرامية إلى زيادة إنتاج النفط والغاز.

وتعد الشركة من أوائل عمالقة النفط والغاز، التي سبق أن أعلنت أهداف الحياد الكربوني، قبل أن تعود في الأشهر الأخيرة وتخفض أهدافها بشأن مستويات الانبعاثات الكربونية بما يراوح بين 35 و40 في المائة بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، وافقت شركة بي بي على شراء حصة منافستها "شل"، عملاقة النفط الأنجلو هولندية، البالغة نسبتها 27 في المائة في مشروع براوز المشترك، ما يعزز وجودها في أكبر مورد غير مستغل للغاز في أستراليا، في خطوة من الممكن أن تحسن آفاق تطوير المشروع المتعطل منذ مدة طويلة.