موعده الليلة| صلاة الخسوف كيفيتها وعدد ركعاتها وما يقرأ فيهما؟ 

 الخسوف
الخسوف

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن أول خسوف شبه ظلي يحدث للقمر اليوم الجمعة 5 مايو 2023، وتغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4% تقريبًا من سطح القمر.
وتوضح د. دينا أبو الخير، الواعظة بالأوقاف، كيفية أداء صلاة الخسوف في هذه الليلة. 

- صلاة الكسوف والخسوف: 
سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

وصلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

اقرأ أيضا:سبب نفسي وراء انبهار الناس بأفلام الرعب

- كيفية الصلاة:

أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح والاستعاذة والبسملة ، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو أي سورة طويلة على قدر الاستطاعة. 
ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى، كآل عمران أو أي سورة طويلة على قدر الاستطاعة، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين،  ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

ويجهر بالقراءة في خسوف القمر، لأنها صلاة ليلية، و سرًا  في صلاة كسوف الشمس، لأنها نهارية، ومن أهل العلم من أجاز صلاتها جهرًا.