وزير الطاقة السعودي يبحث في ألمانيا التعاون بمجالات الكهرباء والهيدروجين

صورة موضوعية للقاء
صورة موضوعية للقاء

بحث الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، في ألمانيا التعاون في الهيدروجين والكهرباء والطاقة النظيفة، وذلك خلال اجتماع الطاولة المستديرة الذي نظمته وزارة الطاقة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والعمل المناخي الألمانية، وفي إطار زيارته الرسمية إلى ألمانيا الاتحادية.

وترأس وزير الطاقة الجانب السعودي في الاجتماع الذي شارك فيه ممثلون عن صندوق الاستثمارات العامة، وعدد من شركات منظومة الطاقة، وحضره من الجانب الألماني روبرت هابيك نائب المستشار وزير الاقتصاد والعمل المناخي وعدد من الشركات الألمانية الكبرى العاملة في مجال الطاقة.

وتضمنت الموضوعات التي ناقشها الاجتماع، التعامل مع الانبعاثات، من خلال مشاريع التقاط الكربون واستخدامه وتدويره وتخزينه، ضمن نهج الاقتصاد الدائري للكربون.

وكانت وزارة الطاقة قد نظمت في مستهل هذه الزيارة، "يوم الطاقة السعودي - الألماني"، الذي شارك فيه أكثر من 120 شركة سعودية وألمانية تعمل في مجالات الطاقة. كما التقى خلال الزيارة وولفجانج شميدت رئيس المستشارية الاتحادية الوزير الاتحادي للمهمات الخاصة والدكتور يورج كوكيس وزير الدولة في المستشارية الاتحادية المسؤول عن الشؤون الاقتصادية والمالية والشؤون الأوروبية، بحضور عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء المبعوث لشؤون المناخ.

وبحث الأمير عبدالعزيز بن سلمان في الاجتماع تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية، وعلى الأخص في مجال الطاقة. كذلك اجتمع بجينيفر مورجان وزيرة الدولة المبعوثة الخاصة للعمل المناخي الدولي في وزارة الخارجية الألمانية، وجرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، في مجال العمل المناخي، والتحضير لانعقاد مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية التغير المناخي COP28، الذي سينعقد في الإمارات نهاية العام الجاري.

على الصعيد نفسه التقى الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة بالمستشار الألماني أولاف شولتس بحضور عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء المبعوث لشؤون المناخ.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف مجالات الطاقة، والهيدروجين النظيف، ومواجهة التغير المناخي.

وقبيل لقائه المستشار الألماني، حضر وزير الطاقة، حوار بيتر سبيرق للمناخ، الذي عقد في ألمانيا خلال يومي 2 و3 أيار (مايو) الجاري، تناول خلاله عديدا من الموضوعات ذات العلاقة بمواجهة التغير المناخي على نطاق عالمي.

اقرأ ايضا: ألمانيا تستعد لطرح خطط بناء شبكة أنابيب للهيدروجين