يقاوم السرطان... فوائد الزيتون الأسود

الزيتون الأسود
الزيتون الأسود

كتبت: مريم حافظ

 

من الخضروات التي لا ينتبه إليها احد، هي الزيتون برغم فوائدة العديدة، ويحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، من بينهم فيتامين أ و ك و ب٣ و ب٦ وفيتامين سي.


والفرق الوحيد بين الزيتون الاخضر والاسود وهم الأكثر شيوعاً، هو مرحلة النضج، فالزيتون الاسود  ينضج تماماً على الشجره قبل قطفه.

 

اقرأ أيضا:الطريقة الآمنة للتخلص من الزيوت المستعملة.. وكيفية إعداد الصابون؟ 

 


الوقاية من السرطان


يحمي الزيتون خلايا الجسم من الأمراض المختلفة، مثل السرطان، وذلك من خلال وجود مادة فيه تسمى الأوليوكانثال والسكوالين، اللتان ترتبطان بشكل إيجابي بالوقاية من السرطان، فهما تعملان على قتل الخلايا السرطانية.

 

ويحتوي الزيتون أيضاً على مضادات الأكسدة الأخرى وحمض الأولييك فجميعها تعمل على الوقاية من السرطان، وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهاب الذي يعتبر من العوامل المحفزة للإصابة بالسرطان.

 

ومن أنواع السرطانات التي يمكن أن يكون الزيتون مفيداً للوقاية منها، سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان المعدة.


وقاية العظام


بسبب محتواه العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامين E، يساعد على التخفيف من حدة آلام التهاب المفاصل وتقوية العظام، يحتوي أيضًا على مادة كيميائية تسمى الأوليوكانثال تعمل كمسكن للآلام.


يرفع المناعة


يعتبر الزيتون الأسود مصدرا جيدًا للحديد، لذا فهو يساهم بشكل كبير في علاج الأنيميا ونقل الأكسجين في الجسم من خلال خلايا الدم الحمراء.
يحمي الشعر والبشرة

الزيتون الأسود غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تغذي الشعر وتحافظ على الجلد، كما يحتوي أيضا على فيتامين هـ الذي يساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.