احذر أضرار البطاطس المقلية.. «القلق والاكتئاب»الأبرز

أضرار البطاطس المقلية
أضرار البطاطس المقلية

البطاطس المقلية تعد من أكثر الأطعمة المريحة والمحبوبة للكثيرين، إضافة إلى كونها دائما طبق جانبي للأطباق الرئيسية مثل البرجر والباستا، ولا تكتمل الوجبات السريعة بدون تقديمها.

 وكشفت دراسة حديثة، أن تناول البطاطس المحمرة يرفع نسبة الشعور بحالات القلق والاكتئاب، إذ إنه من خلال الدراسة التي أجراها الباحثون على مجموعة من 140 ألف شخصا، لمدة 11 سنة لمعرفة إذا كان من الممكن ظهور أعراض القلق أو الاكتئاب عليهم، وفقا لما ذكر بصحيفة «ديلي ميل».

اقرأ أيضا|من المطبخ الفرنسي.. طريقة تحضير «برجر اللحم» بالبصل المكرمل

وأوصى الباحثون بضرورة تقليل تناول الأطعمة المقلية، للمحافظة على صحة الجسم، حيث يرتبط النظام الغذائي الغربي المكون من الأطعمة المقلية أو المصنعة بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

مادة الأكريلاميد

هي المادة الكيميائية التي تتكون عندما يتم قلي الأطعمة النشوية، مثل البطاطس، و التي اشتبه الخبراء بأنها من الممكن أن  تكون مرتبطة بالتهاب الدماغ.

وأشارت الدراسة، إلى توصل فريق بحثي في مدينة هانجتشو الصينية إلى أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية، ومنها البطاطس المقلية، يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالقلق بنسبة 12%، وخطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 7%، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الأطعمة المقلية.

ووجدت الدراسة، أيضا  أن الصلة بين الغذاء والاكتئاب والقلق تكون بقوة أكبر لدى الرجال وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا، حيث تبين أن الرجال و الشباب هم أكثر عرضة لتناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر.