الخلاف بين بغداد وحكومة كردستان يزيد من أزمة صادرات العراق النفطية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن العراق أنه لم يتوصل بعد إلى اتفاق مع أنقرة يسمح باستئناف صادرات عراقية تبلغ 500 ألف برميل يومياً تقريباً عبر تركيا.

وتسبب الخلاف بين بغداد وحكومة إقليم كردستان في وقف الصادرات من ميناء جيهان منذ أواخر مارس الماضي، الأمر الذي ساعد في القلق الذي يسيطر على أسواق النفط العالمية، بالإضافة إلى العوامل الأخري مثل قرار أوبك بلس بتخفيض الانتاج، والحرب الروسية الأوكرانية وتعدياتها العالمية.

وقد تقلص الهامش الزمني لعقود النفط في جلسات التداول الأخيرة في إشارة إلى زيادة المعروض في الأسواق، وقد بلغ الهامش الزمني في عقود الخام المعياري العالمي مزيج برنت – أي الفارق بين أقرب عقدين له – 15 سنتاً في البرميل في منطقة "الباكورديشن" – حيث تنخفض أسعار العقود الآجلة للخام عن أسعار العقود الأقرب أجلاً أو الأسعار الفورية. ومنذ شهر مضى، سجل هذا الفارق 37 سنتاً في البرميل في منطقة "الباكورديشن" أيضاً.

اقرأ أيضا : روسيا تسابق الزمن لاستبدال التكنولوجيا الغربية وزيادة صادرات الغاز

قال ييب جون رونغ، محلل استراتيجي للسوق في شركة "آي جي آسيا" (IG Asia): "هناك بعض المحاولات التي اتجهت خلال جلسة اليوم نحو جلب الاستقرار إلى أسعار النفط في أعقاب موجة البيع الكثيف"، وذلك برغم أنه أضاف ملاحظة حول استمرار الحذر في التعاملات.

وأضاف: "ظهرت بعض الإشارات إلى من يقومون بشراء النفط عند القاع عند مستوى 70 دولاراً بالنسبة إلى خام برنت، وربما يبدو ذلك مستوى شديد الأهمية".