«لن يتكرر»| آراء نجوم الموسيقى في الملحن الراحل محمد الموجي

 الراحل محمد الموجي
الراحل محمد الموجي

انطلقت منذ قليل في جدة، احتفالية روائع الموجي، لتكريم الملحن والموسيقار الراحل محمد الموجي عن مجمل أعماله الفنية التي خلدت في تاريخ الموسيقى العربية وكانت هي الركيزة الأساسية في صناعة الهوية للأغنية المصرية.

وقامت هيئة الترفيه بعرض فيلم وثائقي عن الراحل محمد الموجي خلال الحفل الذي أقامته خصيصاً لتكريمه، وظهر في الفيلم العديد من الشخصيات البارزة والقريبة من شخص الراحل محمد الموجي، مثل ابنته غنوة الموجي، والعازف يحيى الموجي، وعديد من نجوم الطرب والفن.

غنوة محمد الموجي

اقرا ايضا حفل «روائع الموجي»| شيرين عبد الوهاب تشدو بأغنية «أنا قلبي ليك ميال»

وقالت غنوة الموجي ابنة الموسيقار الراحل محمد الموجي، خلال الفيلم أن والدها تعاون مع الكثير من نجوم الفن وصنع تاريخا كبيرا لهم بألحانه معهم جميعاً، مشيره أن والدها كان يعتز بألحانه التي قدمها مع السيدة أم كلثوم وذلك لقيمتها الفنية .

 

مجدي الحسيني

وروى العازف القدير مجدي الحسيني موقف عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث كن يتحدث عن محمد الموجي، وقال الحسيني: "أنا سمعت السادات بنفسي وهو بيقول أنا بحب ألحان الموجي جدا جدا جدا،-، وعمري ما هانسى مدى الصدق اللي كان فيه الرئيس الراحل السادات وقتها".

الموسيقار وليد فايد

وفي نفس السياق، قال المايسترو وليد فايد، إن الموسيقار محمد الموجي من الملحنين الذين لن يتكرروا على مدار التاريخ.

وتابع: "أنا كقائد أوركسترا ببقى أكتر واحد حاسس بمدى صعوبة الألحان على العازف والمطرب ، وفعلا أعمال الموجي ماكنتش بسيطة تماما، وكانت مميزة بقدر صعوبتها".

عبادي جوهر

قال النجم عبادي الجوهر، إنه يتشرف بأداء ألحان الراحل محمد الموجي، وإن ألحانه لها طابع منفرد لا يمكن أن يتكرر ، مشيرا إلى أن الموجي كما أثرى الأغنية المصرية قام أيضا بصنع العديد من الأغاني الهامة في الخليج.

و كشف الفيلم الوثائقي أن الموجي فم بإنشاء مدرسة أصوات وتعليم الغناء في عام ١٩٦٢ واكتشف خلال العديد من الأصوات.

حفل روائج محمد الموجي

وشارك في الحفل كلُّ من الفنانين: عبادي الجوهر، ماجد المهندس، أنغام، صابر الرباعي، وائل جسار، شيرين عبد الوهاب، مي فاروق، زينة عماد.

ذاكرة الموجي

ويستعرض الحفل ذاكرة الموجي الذي رحل عام "1995"، مخلفًا إرثًا ضخمًا من الأعمال الفنية، وكثير من الأغاني والألحان التي اشتهرت بأصوات عمالقة الفن العربي، كالسيدة أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وشادية وصباح وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة ووردة وطلال مداح، وسواهم.