إدانة 4 أعضاء في جماعة يمينية متطرفة في قضية اقتحام مبنى الكونجرس

اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي - أرشيفية
اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي - أرشيفية

دانت محكمة أميركية، اليوم الخميس 5 مايو، أربعة أعضاء في جماعة "براود بويز" اليمينية المتطرفة بالتآمر لإثارة فتنة للدور الذي اضطلعوا به خلال اقتحام مناصرين للرئيس السابق دونالد ترامب مقرّ الكونجرس في السادس من يناير 2021.

وفي محاكمة أجريت في العاصمة واشنطن دين إنريكي تاريو الذي سبق أن تولى "رئاسة مجلس إدارة" المنظمة، ومعه ثلاثة أعضاء، وفق ما أفادت وسائل إعلام أميركية.

وكانت قد وجّهت اتّهامات لتاريو وأربعة من كبار معاونين هم جوزف بيغز وإيثان نورديان وزاكاري ريل ودومينيك بيتسولا بمحاولة وقف عملية المصادقة في الكونجرس على فوز الديموقراطي جو بايدن على خصمه الجمهوري دونالد ترامب.

وتاريو لم يكن متواجدا في واشنطن في السادس من يناير 2021 لكنّه اتُّهم بإدارة عملية نفّذها أعضاء في "براود بويز" (الشباب الفخورون) لاقتحام الكونجرس.

ودين تاريو وبيغز ونورديان وريل بالتآمر لإثارة فتنة وهي تهمة يمكن أن تصل عقوبتها إلى الحبس 20 عاما، لكن أعضاء هيئة المحلفين لم يتوصلوا بعد مداولات استمرّت سبعة أيام إلى قرار يدين بيتسولا بهذه التهمة.

والأشخاص الخمسة أدينوا بتهم أخرى لا سيما عرقلة عمل الكونجرس وعرقلة تطبيق القانون وتدمير ممتلكات حكومية.

ودين بيتسولا أيضا بنهب ممتلكات حكومية. وفي لقطات تم تداولها على نطاق واسع يبدو بيتسولا مستعينا بدرع لأحد عناصر مكافحة الشغب لتكسير نافذة في مبنى الكابيتول، مقر الكونجرس.

من شأن نجاح مدّعين عامين فدراليين في استصدار إدانات قضائية بتهمة إثارة الفتنة بحق مرتكبي أعمال شغب في السادس من كانون الثاني/يناير، أن يزيد من المتاعب القضائية لترامب ومستشاريه في التحقيق الذي تجريه وزارة العدل لتبيان ما إذا هؤلاء تآمروا أو حرّضوا على عملية اقتحام مقر الكونجرس.

وأوقف أكثر من 900 شخص في قضية اقتحام مناصرين لترامب مقر الكونجرس، لكن قلّة قليلة منهم وجّهت إليهم تهمة التآمر لإثارة فتنة.

والعام الماضي دين ستيوارت رودز، مؤسس جماعة يمينية أخرى هي "أوث كيبرز" (حرّاس القسَم)، وقيادي آخر فيها، بالتآمر لإثارة فتنة.

وجاء في اللائحة الاتهامية الموجّهة لتاريو أنه التقى رودز في الخامس من كانون الثاني/يناير في مرأب للسيارات تحت الأرض في واشنطن وكان على تواصل مع أعضاء في "براود بويز" الذين اقتحموا مقر الكونجرس.