لربة المنزل| إسفنج الأطباق.. العنصر الأكثر تلوثًا في المنزل

إسفنج الأطباق
إسفنج الأطباق

على الرغم من إنها العنصر الأكثر استخداما و تواجدا في الكثير من المنازل، إلى إنه قد تبين بعد الفحوصات أن الإسفنج المستخدم في غسل الأطباق يعتبر أكثر الأدوات التي تتجمع فيها أنواع قاتلة من البكتيريا التي تعتبر من أهم مسببات العدوى الخطيرة للإنسان.

أشار الخبراء إلى أن صابون غسل الأطباق أو المركبات الكيميائية الشائعة لا تقلل بشكل كبير الميكروبات الموجودة في إسفنج المطبخ و وفقا لموقع today  فتلك بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد في التخلص من تلك الميكروبات المتكونة:

اقرأ أيضا|الطرق المناسبة لتنظيف أدوات المطبخ

 

تغيير الإسفنجة


من الأفضل شراء حزمة عملاقة من الإسفنج و تغيير الأسفنجة في كل اسبوع، و عدم استخدامها في تنظيف أدوات المطبخ ،إذ يجب استخدام منديل مطبخ مضاد للبكتيريا أو منشفة ميكروفايبر قابلة للغسل في الغسالة ،فذلك يساعد على تعقيمها وتكون آمن.


تنظيف الإسفنجة


على الرغم من أن معظم الدراسات تُظهرأن تنظيف الإسفنج لا يساعد علي التخلص من جميع البكتيريا، إلا أنه يمكن أن يساعد في قتل بعض الجراثيم، و أفضل طريقة لتنظيف الإسفنج وتقليل الجراثيم هي غسل الإسفنج يوميًا بالماء الساخن والصابون ثم وضعه في الميكروويف مبللاً لمدة دقيقتين، أو يمكن نقع الإسفنجة لمدة دقيقة واحدة في محلول مكون من 1/2 ملعقة صغيرة من المُبيض المركز في ربع لتر من الماء الدافئ، ولكن لا يزال من الأفضل استبدال الإسفنج.

 

تعقيم الإسفنجة


يتم نقع الإسفنجة لمدة خمس دقائق في محلول من ربع لتر من الماء إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الكلور المبيض ثم ترك الإسفنجة تجف في الهواء.

تنظيف الإسفنجة بالخل


يعتبر تنظيف الإسفنجة بالخل أمر بسيط للغاية، إذ يتم وضع الإسفنجة في وعاء صغير و سكب حوالي 6 معالق من الخل عليها، و ترك الإسفنج منقوعًا لمدة خمس دقائق على أقل ثم سيتم بذلك تعقيم الإسفنجة.