للطلاب.. نصائح هامة للتعامل الصحيح مع ورقة الامتحان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 توجهت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، بعدة نصائح لكيفية تعامل الطالب مع ورقة الامتحان تزامنا مع اقتراب موسم انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني. 

اقرأ أيضًا| تجنبوا الضغط على أولادكم .. نصائح لمرور فترة الامتحانات بسلام

- ضرورة قراءة الأسئلة بتركيز وعناية شديدة، فيمكن أن يتسبب الضغط العصبي ورهبة الامتحان من القراءة الخاطئة مما يترتب عليه الإجابة الغير موفقة.

- قم بحسن إدارة وقت الامتحان وذلك من خلال إعطاء وقت لكل سؤال للإجابة عليه حتى لا يضيع الوقت ولا تستطيع حل جميع الأسئلة. 

- في حالة وجود سؤال لا تستطيع معرفته جيدا يمكن كتابة القانون أو ما تتذكره عن الموضوع فقد يساعدك ذلك في حصد بعض الدرجات. 

- إذا واجهت سؤال صعبا اتركه حتى لا تضيع وقته معه وانتقل إلى السؤال التالي ثم عود إليه مجددا بعد ذلك ويمكن عمل علامة على السؤال المتروك في ورقة الأسئلة حتى تتذكره. 

- كثيرا ما يقع الطلاب في خطأ تسليم ورقة الإجابة قبل القيام بالمراجعة والتحقق من الإجابة وهذا خطا كبير فعند المراجعة قد تجد هناك أخطاء في إجابة سؤال ما أو تجد سؤال قد تم السهو عن الإجابة عليه. 

- بعد الانتهاء من الامتحان احذر مراجعة الإجابات مع أصحابك أو معلميك فلا يفيد البكاء على اللبن المسكوب بل عليك التركيز في المادة التالية. 

- احرص عند العودة للمنزل فور الانتهاء من الاختبار على أخذ قسط من الراحة للاستعداد للاختبار الجديد. 

واختتمت الحزاوي: يجب على أولياء الأمور الاهتمام بتهيئة المناخ المناسب للمذاكرة والتغذية المتوازنة وتجنب سهر الأبناء الزائد فيجب أن يحصلوا على قسط مناسب من النوم وعدم إهمال وجبة الإفطار حتى لو كانت بشكل بسيط وسريع، ويجب تشجيع الأبناء وزرع الثقة في أنفسهم وتحفيزهم والمكافئات عند اجتياز الامتحانات بتفوق.