تدريب 100 متخصص مصري في الجامعات الروسية استعداداً لتشغيل محطة الضبعة النووية

ألكسندر كورتشاجين
ألكسندر كورتشاجين

قال ألكسندر كورتشاجين النائب الأول لمدير شركة "آتوم ستروي إكسبورت" لإدارة مشاريع بناء المحطات النووية التابعة لشركة روساتوم الروسية المسؤولة عن بناء محطة الضبعة النووية أنه يتم حاليا تنفيذ مجموعة كاملة من الأنشطة المنظمة المعقدة في مشروع الضبعة بدءاً من أعمال البناء والتركيب وانتهاءً بإنتاج وتوريد المعدات التكنولوجية الأساسية وحالياً تجري أعمال البناء والتركيب في جميع المجموعات.

وأوضح أنه يتم تنفيذ عملية صب بلاطة الأساس الخرسانية في المجموعتين الأولى والثانية، في حين تم اليوم صب الخرسانة الأولى في المجموعة الثالثة ونحن نتوقع أن يتم الانتهاء من هذه الأعمال بحلول نهاية هذا العام وقريباً سنحصل على تصريح بشأن المجموعة الرابعة.

وأشار إلى أنه في إطار هذا العام، نقوم بالفعل بتوريد المعدات التكنولوجية الرئيسية، حيث وصلت أول هذه المعدات منذ 3 أسابيع، والحديث يدور عن مصيدة توطين الصهر للمجموعة الأولى، والتي يجب تثبيتها هذا العام على الأساس.

وأضاف أن أعمال بناء المحطة تسير وفقا للجداول التوجيهية المتفق عليها وكل شيء يسير بشكل متوقع، بمعنى يبقى لدينا احتياطي من الزمن كما يتم تنفيذ جميع المهام لتقديم طلبات إنتاج المعدات التكنولوجية الأساسية في الموعد المحدد ولا نرى أي عقبات غير متوقعة.

وعن تدريب طاقم العامل في المحطة قال إن هناك شقين الأول يتعلق بتنظيم أعمال البناء والتركيب، ونحن لدينا أكبر الشركات المصرية، والخبراء المصريين، بما في ذلك العاملين في شركة الإنشاءات التابعة لنا، والتي تقوم بأعمال البناء في مجموعتي الأولى والثانية.

وفي إطار أعمال البناء والتركيب، تم تنظيم مركز تدريب وتأهيل في الموقع، حيث يقوم المتخصصون من مصر وشركاتنا برفع مستوى كفاءاتهم، والحصول على الكفاءات المناسبة والتصاريح لأداء الأعمال التكنولوجية المعقدة.

وتابع: «الجزء الثاني المهم، والذي يتعلق بتدريب الكادر كما هو منصوص عليه في العقود المبرمة، يتعين علينا قبل بدء التشغيل أن نضمن ما يسمى بالاستعداد التشغيلي، والذي يشمل توفير موظفين مؤهلين مدربين لاستلام المجموعات بهدف التشغيل. والحديث يدور عن حوالي 1500 موظف أقل أو أكثر بقليل. وحاليًا يتم تدريب حوالي 100 متخصص في جامعاتنا الروسية وفقًا للبرنامج الرسمي الذي قامت أكاديميتنا الفنية بصياغته بمساعدة شركاتنا وعلى وجه التحديد مؤسسة "روس إنيرجو" والكادر من محطة لينينجراد النووية».

 

اقرأ أيضاً: الوكيل: وضع الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الثالث بمحطة الضبعة النووية أول مايو