مفوضية الامم المتحدة للاجئين تؤكد التعاون مع مصر لرعاية لاجئي السودان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اكدت  مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انها تلعب دورًا حيويًا في إدارة ملف الوافدين الجدد إلى مصر من السودان بعد إندلاع القتال هناك.

كما أشارت المفوضية إلى التعاون مع الحكومة المصرية والوزارات المعنية وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك المنظمة الدولية للهجرة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية وهيئة اليونيسف وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

جاء ذلك في بيان لمفوضية الامم المتحدة لشئون اللاجئين ،وتم فيه  الجهود المبذولة إلى دعم الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية ممن يعبرون الحدود السودانية المصرية هربًا من الإقتتال وبحثًا عن الأمان في الدول المجاورة. 

وقالت انها تعمل  على تنسيق الجهود المبذولة من أجل تقييم الوضع والاحتياجات الخاصة بالوافدين الجدد  لتبحث سُبل توفيرها في أقرب وقت ممكن، من خلال تواجد فريق الحماية للمفوضية في أسوان.

واكدت قيامها  بتسليم المساعدات وتوزيعها من قبل الهلال الأحمر المصري على الوافدين، بما في ذلك المياه ومستلزمات النظافة الشخصية وتلك الخاصة بالنساء، والكراسي المتحركة، والمساعدة الصحية والطعام.

واشار البيان ايضا الي ان أكثر من 42 ألف شخص  قد عبروا لمصر  من السودان منذ اندلاع القتال، ومن بينهم 40,000 سوداني.

كما تطرق الي ان مصر تستضيف  من قبل هذه  الأزمة، أكثر من 294 ألف لاجىء وطالب لجوء مسجل مع المفوضية من 54 جنسية مختلفة حيث يتم تقديم الحماية الدولية لهم من خلال مفوضية اللاجئين، كما توفر مصر  لهم فرص تعليمية وتشملهم في الحملات الصحية الوطنية على قدم المساواة مع المصريين.