سنتامين: منجم السكري للذهب تجربة رائدة في معايير الاستدامة في البلاد

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أصدرت شركة سنتامين العالمية، تقرير الاستدامة السنوي، أكدت فيه انها التزمت شركة سنتامين بالمعايير الدولية للممارسات الجيدة من خلال أولويات الاستدامة الخاصة بها: الحوكمة، والسلامة، والصحة والرفاهية، والطاقة والمناخ، وإدارة المواد، والشراكة الاجتماعية والاقتصادية، والأفراد والتحول، وحماية البيئة، وسلط التقرير الضوء على التقدم المستمر الذي تحرزه الشركة في هذه المجالات والأثر الإيجابي لاستثماراتها في مصر. 
وقال الرئيس التنفيذي مارتن هورغان، إن فريق سنتامين يفخر بنهجنا المسؤول في التعدين، ووضع معايير للأداء المستدام والممارسات الصناعية الجيدة في مصر. فخلال السنوات الثلاث التي قضيتها كرئيس تنفيذي، أظهر لي الموظفون في منجم السكري مدى الإمكانات التي يمكن أن توفرها هذه الصناعة والشركة كمساهم وشريك كبير في النمو الاجتماعي والاقتصادي لمصر.

وأضاف هورغان لقد شهد عام 2022 استثمارات مستمرة من جانب شركة سنتامين في مصر. حيث استثمرت سنتامين 830 مليون دولار أمريكي من القيمة الاقتصادية في مصر، تم توزيعها على التوظيف والتدريب والبنية التحتية والاستثمار في المجتمعات المحلية، فضلا عن حصة الأرباح الحكومية ومدفوعات الرسوم. وبقيت الغالبية العظمى من هذه الاستثمارات في مصر من خلال شراكتنا مع الحكومة المصرية، وأيضا لأن 96٪ من القوى العاملة لدينا هم من المواطنين المصريين و67٪ من الإنفاق على المشتريات يذهب للموردين المصريين.  

وتابع: لقد كان إعطاء الأولوية للشركاء المصريين على طول سلسلة التوريد لدينا هو الأولوية بالنسبة لي منذ اليوم الأول كرئيس تنفيذي للشركة ولدينا طموحات جريئة لتحسين هذا الأمر بشكل أكبر وضمان استمرار المصريين في الاستفادة من استثماراتنا في البلاد.
وقال هورغان، إننا ندرك تماما مسؤوليتنا كمالك ومشغل وشركاء  لمنجم السكري. وتدعم برامجنا البيئية هذا الالتزام. حيث نشرنا مؤخرا خارطة طريق إزالة وتقليل الانبعاثات الكربونية الخاصة بنا، والتي تحدد أهدافا طموحة على المدى القريب للحد من انبعاثاتنا في كل عملياتنا، وإلى جانب برامجنا الإشرافية الأوسع نطاقا لاستدامة المياه والتربة وجودة الهواء والتنوع البيولوجي.وسنواصل البحث عن الطرق  الأكثر فعالية لتقليل وتخفيف آثارنا البيئية في منطقة منجم السكري وما حولها". 
ولقد كان هذا بالفعل عاما من التقدم لأولويات الاستدامة لدينا وسيستمر هذا طوال الفترة المتبقية من عام 2023. أنا شخصيا متحمس للحماس والالتزام الذي يظهره موظفونا يوما بعد يوم للتقدم في عملياتنا لضمان أن يكون منجم السكري تجربة رائدة في معايير الاستدامة في البلاد وحول العالم.

ومن أهم النقاط التي شملها التقرير هى، تمكين وتدريب قوة عاملة ماهرة ومتنوعة وشاملة، شملت 96٪ من القوى العاملة في مصر هم من المواطنين المصريين، وإجمالي القوى العاملة في مصر 4,480، و50٪ من القوى العاملة في منجم السكري من سكان محافظة البحر الأحمر المحلية ومناطق صعيد مصر، و75٪ من مناصب الإدارة العليا والمتوسطة في منجم السكري يشغلها مواطنون مصريون، بزيادة قدرها 70٪ عن عام 2021، وتعاقدت شركة سنتامين مع منظمة تدريب لتقديم دورات القيادة والإدارة للموظفين داخل البلاد في منجم السكري؛ وحصل 9 موظفين بنجاح على مؤهل الدبلوم؛ وأكمل 38 موظف دورات التدريب حتى المستوى الرابع، وحضر 49 موظفا تدريبا على التطوير الإشرافي.

وتعمل حاليا 34 سيدة في مجمعات السكري واستكشاف الصحراء الشرقية، 2 منهن في مناصب إدارية، مع التزام شركة سنتامين بزيادة تمثيل المرأة، وإطلاق "مسار تطوير الموظفين" لتوفير فرص التدريب وصقل المهارات لجميع الموظفين.
وتم تقييم 84٪ من الموظفين مع تقدم 58٪ منهم إلى مستوى أعلى من المهارة؛ وزيادة بنسبة 62٪ في إجمالي التدريب لكل موظف متوسط في السكري ليصل إلى 44.3 ساعةتدريبية.
والنقطة الثانية تتمثل في ، تعظيم الثروة والازدهار على نطاق واسع من خلال التعدين في مصر، والتي شملت 830 مليون دولار أمريكي من المساهمات الاقتصادية المباشرة لمصر، والغالبية العظمى من هذه الاستثمارات باقية في مصر، و59 مليون دولار أمريكي أجور ومزايا للموظفين، و61 مليون دولار أمريكي من حصة الأرباح والرسوم والضرائب والمدفوعات الأخرى للحكومة المصرية، و67٪ من إجمالي المشتريات التي تم إنفاقها في مصر مع الموردين المحليين، ومصادر السلع المحلية مثل مواد البناء والأجهزة الصناعية الخفيفة؛ و604 مورد مصري يقدمون سلعا لشركة سنتامين، بزيادة عن عدد 508 مورد في عام 2021، واستثمار 0.5 مليون دولار في المجتمعات المحلية، ودعم الأسر الضعيفة ماليا، فضلا عن المدارس الابتدائية والثانوية المحلية وعيادات إعادة التأهيل.

النقطة الثالثة هى وضع معايير بيئية رائدة للتعدين في مصر وتتمثل في، تم إعادة استخدام 37٪ من المياه المستخدمة في منجم السكري، بزيادة قدرها 5٪ عن العام الماضي، وعدم وجود أي حوادث بيئية مبلغ عنها (المستويان 4 و5)، وتشغيل محطة الطاقة الشمسية بالتيار المباشر بقدرة 36 ميجاوات بنجاح بالاستعانة بشركاء محليين لتقليل انبعاثات الكربون في الموقع، وتم توفير 265 وظيفة خلال فترة ذروة العمل، وفي وقت لاحق، حصلت شركة جيزة سيستمز على عقد رئيسي آخر لتركيب الألواح الشمسية.

اقرأ أيضا| تراجع أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 3 مايو