بقلم مصرى

جمعية الفيلم

صلاح سعد
صلاح سعد

ما أحلاها أيام تستعيدها الذاكرة مع اقتراب الدورة الـ 49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوى والتى تنطلق بعد غد وتستمر حتى ٢٠ مايو الجارى بدار الأوبرا المصرية ..

فقد شرفت بعضويتها فى منتصف الثمانينيات فى المبنى الملحق بالكنيسة الكاثوليكية بوسط البلد وكانت عروضها أسبوعية وتختص بالأفلام السينمائية وقت أن كان يرأسها الناقد السينمائى الراحل يوسف شريف رزق الله..

وكان (جو) كما كنا نناديه فى ذلك الوقت  يتولى رئاسة تحرير النشرات الإخبارية بالتليفزيون إلى جانب قيامه بإعداد أهم برنامجين عرضتهما الشاشة الصغيرة وهما (نادى السينما) وكانت تقدمه د. درية شرف الدين فى سهرة السبت على القناة الأولى ..

و( أوسكار ) من تقديم سناء منصور فى سهرة الخميس على القناة الثانية..وكان البرنامجان بمثابة نافذة أتاحت للمشاهد المصرى فرصة للتعرف على أحدث ما أنتجته السينما العالمية من أفلام لكبار مشاهير هوليود من النجوم .. وكان نادى السينما ينفرد  باستضافة كبار النقاد والأدباء للتعليق على الأفلام المعروضة وتقديم نقد علمى لجميع عناصرها من إضاءة وتصوير وإخراج ومونتاج وإبراز مواطن الجمال فيها ..

ومن خلال المتابعة الصحفية لهذه البرامج اقترح ( جو )انضمامى إلى جمعية الفيلم وبالفعل طلب منى الحصول على صورتين لاستخراج بطاقة العضوية بعد ملء الاستمارة وقد كان .. وإذا كانت عروض مهرجان القاهرة السينمائى تقام سنويا فإن عروض جمعية الفيلم ـ وهذا مايميزها ـ تقام أسبوعيا ويعقبها ندوات علمية مما يتيح عنصر الاستمرارية  والمتابعة للإنتاج العالمى أولا بأولا ..

وهذا فى حد ذاته إنجاز نأمل أن يتواصل أكثر واكثر مع محمود عبد السميع مدير التصوير السينمائى ورئيس الجمعية الحالى !!.