لتطويل الشعر.. فوائد بذور الكتان "لا تعد ولا تحصى"

بذور الكتان
بذور الكتان

في هذه الفترة قد تعاني بعض السيدات من مشاكل الشعر، وذلك بسبب تقلبات الطقس، تحتوي بذور الكتان على مزيج مثير للاهتمام من العناصر الغذائية الدقيقة الأساسية، تحتوي هذه البذور ذات اللون البني الذهبي على الأحماض الدهنية الصحية والألياف ومضادات الأكسدة وما إلى ذلك، على الرغم من كونها مغذية للغاية، إلا أن بذور الكتان الكاملة لا يمتصها الجسم بسهولة، ومن ثم يتم استخدامه في شكل مطحون أو يستخرج الزيت منه للطبخ والتوابل.

اقرأ ايضا|مشاهير بريطانيا يتخلون عن الفيلر والبوتوكس للعودة لملامح أكثر طبيعية

كيف تساعد بذور الكتان في صحة الشعر؟


العناصر الغذائية الموجودة في بذور الكتان تحافظ على تغذية الشعر وترطيب فروة الرأس، عند وضع زيت نباتي على شعرك ، فإنه يغلق الجلد ويمنع تجعد وتكسر الشعر، وظيفة زيت بذور الكتان مماثلة. 

هذه البذور هي مصدر جيد لفيتامينات ب التي تساعد على تعزيز صحة الشعر بمعدل سريع، كما أنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي توجد غالبًا في الأسماك الدهنية. ومع ذلك ، فهو موجود بشكل مختلف، يساعد أوميجا 3 الموجود في الأطعمة النباتية أيضًا في صحة القلب ويقلل من الالتهاب، إنه مصدر كبير للأحماض الدهنية للنباتيين.

مثل الكثير من المكسرات والبذور، فإن بذور الكتان مليئة بفيتامين E الذي يقلل من آثار الجذور الحرة على فروة الرأس من خلال النظر في إنتاج الزهم.

اقرأ ايضا|للجنس الناعم.. ماسكات لعلاج آثار الحروق في المنزل

تناول بذور الكتان للشعر


يعد تناول الطعام والسماح للجسم بتجربة فوائده داخليًا من أفضل الطرق لاستخدام الأطعمة الخارقة. إذا كنت ترغب في تناول بذور الكتان بدلاً من استخدام الزيت أو القناع ، يمكنك أن تأخذ ملعقة من بذور الكتان مباشرة.

يمكنك تحميصها بدون زيت ثم استهلاكها. ستجعل من السهل مضغها، ويمكنك صنع مسحوق من بذور الكتان وإضافته إلى العصير الخاص بك، ويمكنك أيضًا صنع عجينة وإضافتها إلى الأطباق مثل الأوتابام والغمس والدوسا وما إلى ذلك، وإذا لم يكن أي من هذا مناسبًا لك ، فاستمر في تناول الحبوب. نعم ، مطريات بذور الكتان متوفرة في الأسواق للأغراض الطبية. 

 قناع الشعر من بذور الكتان
من السهل حقًا صنع أقنعة الشعر من بذور الكتان وتمنحك نتائج شبيهة بالمنتجعات الصحية. من الأفضل اتباع نظام غذائي ونظام جمال يفيد نوع شعرك. اصنعي عجينة من بذور الكتان وأضيفي ملعقتين كبيرتين منها إلى ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، دفئها، أضف بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك واخلطه جيدًا، ضعيه على شعرك وفروة رأسك، اتركه لمدة 1-2 ساعة، اغسليه بشامبو خفيف. 

اقرأ ايضا|5 نصائح للحفاظ على نضارة البشرة خلال فصل الربيع

زيت بذور الكتان للشعر


لأنها غنية بالأحماض الدهنية، فهي تريح وتغذي فروة الرأس والشعر، يستخدم زيت بذور الكتان في أشكال متعددة مثل السلطات وأطباق الطعام الصحية وبالنسبة للأشخاص الذين لا يشعرون بالراحة مع تغيير الذوق ، فإنهم يستخدمونه مباشرة على الشعر للتدليك أو إضافته إلى قناع شعرهم .