يعقد في السابعة والنصف مساء اليوم..

بسبب حضور «حجازي» للحوار الوطني.. التعليم تؤجل المؤتمر الصحفي للثانوية العامة

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تأجيل موعد عقد المؤتمر الصحفي للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، للرد علي كافة الاستفسارات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٣ م ، من الساعة الرابعة عصر اليوم، إلى الساعة السابعة والنصف مساء اليوم .

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، سبب تأجيل موعد انعقاد المؤتمر الصحفي للثانوية العامة لمدة 3 ساعات ليكون موعد تنظيمه الساعة السابعة والنصف مساء اليوم ، إلى  حضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لمؤتمر الحوار الوطني، والذي نظم اليوم بأرض المعارض في مدينة نصر ، حيث انطلقت فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني اليوم الأربعاء، بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء.

المديريات التعليمية تنتهي من تجهيز مجلدات المفاهيم لطلاب الثانوية العامة


ووفقا للمصادر ، فأن وزير التعليم سوف يتناول خلال المؤتمر الصحفي المقرر تنظيمه مساء اليوم ، كل ما يتعلق للرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة ، فيما يتعلق بإعداد أسئلة الامتحان في جميع المواد الامتحانية ، ولماذا تم تقليص عدد أسئلة الاختيار من متعدد بأسئلة امتحانات هذا العام ، وكيفية تدريب 300 ألف من معلمي المرحلة الثانوية على إعداد أسئلة الامتحانات بالنظام الجديد، واستكمال بناء بنوك الأسئلة وضم كوادر جديد .


وأضافت المصادر ، أن المؤتمر سيتناول حديث الوزير عن أعمال تصحيح أسئلة الثانوية العامة ، وكيفية تصحيح الأسئلة المقالية والتي تمثل نسبة 15% من عدد أسئلة الامتحان بكل مادة ، فضلا عن الإجابة عن سؤال هل ستصحح الأسئلة المقالية الكترونيا أم تقليديا بأيدي معلمي المواد ؟! .

ووفقا للمصادر ، فإن وزير التعليم سيتطرق أيضا خلال المؤتمر للحديث عن كيفية مواجهة الوزارة لأعمال الغش في امتحانات الثانوية العامة من خلال أساليب حديثة وإجراءات جديدة تلجأ إليها الوزارة هذا العام .

وأشارت المصادر ، إلى أن وزير التعليم سيتحدث خلال المؤتمر حول استبعاد الوزارة لجميع اللجان المشهورة بالغش من إجراء امتحانات الثانوية العامة هذا العام ، وإحكام قبضة الوزارة علي اللجان لمنع الغش بين الطلاب ، فضلا عن التطرق لمحاذير أعمال الامتحانات بالنسبة للطلاب والتي تتمثل في منع اصطحاب الهاتف المحمول او وسائل الغش الالكتروني وتصوير الامتحان وكذلك حظر الدخول بالكتب الدراسية أو الملازم ..الخ من المحاذير التي تعرض الطلاب للمساءلة القانونية والتحقيق وحرمانه من الامتحان ، فضلا عن التطرق إلى عقوبات الغش أثناء الامتحان كنوع من أنواع التوعية للطلاب بمخاطر الغش وتأثيره على مستقبلهم العلمي .

وأوضحت المصادر، أن وزير التعليم سوف يشير خلال المؤتمر إلى أعمال التظلمات من امتحانات الثانوية العامة لعام ٢٠٢٣ م .. كما سيوجه وزير التعليم رسائل طمأنة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة لطمأنتهم من مراعاة الفروق الفردية لمستويات الطلاب قي اسئلة الامتحانات دون الاخلال بمبدأ تكافؤ الفرص ، وعدم التخوف من الامتحانات ، والتدقيق في أعمال التصحيح دون ظلم اي طالب وحرص الوزارة علي مصلحة الطلاب وإعطاء كل طالب حقه .


وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم عن أن امتحانات الثانوية العامة 2023 تبدأ 12 يونيو المقبل وتنتهي 13 يوليو 2023.
وجاء جدول امتحانات الثانوية العامة الدور الأول 2023، كالتالي:
- الإثنين 12 يونيو التربية الدينية والتربية الوطنية.
- الثلاثاء 13 يونيو مادتي الاقتصاد والإحصاء.
- الأحد 18 يونيو اللغة العربية.
- الثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية.
_ الأحد 25 يونيو الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.
وسوف يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة خمسة أيام، من 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023
- الأحد 2 يوليو بمادتي الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.
- الثلاثاء 4 يوليو مادة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا" لطلاب شعبة علمي رياضة.
- الخميس 6 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.
- الأحد 9 يوليو 2023، الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمى علوم والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمي رياضة وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية.
- الثلاثاء 10 يوليو الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضة.
- الخميس 13 يوليو 2023، مواد الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.