«كريستي ستاتس».. أصيبت بأصغر ورم جلدي على الإطلاق

كريستي ستاتس
كريستي ستاتس

لاحظت «كريستي ستاتس» وجود بقعة حمراء بجانب خدها، في بادئ الأمر، أعتقدت بأن الموضوع بسيط، لتتفاجأ فيما بعد، بأنها مصابة بأصغر ورم جلدي على الإطلاق، وشخص بعد ذلك بأنه سرطان الجلد

وتم اكتشاف أن البقعة الصغيرة، التي يبلغ قياسها 065 مم فقط وكانت غير مرئية للعين البشرية تقريبًا، هي الورم الميلانيني - وهو النوع الأكثر فتكًا من سرطان الجلد، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

كانت  ستاتس قلقة بشأن وجود بقعة حمراء تحت عينها لسنوات، لكن أطباء الجلد أخبروها مرارًا وتكرارًا أنه لا داعي للقلق، وفقد حجزت موعدًا آخر للتحقق من ذلك بعد أن كبر حجمه وطور "ساقه"، وفي استشارتها ، شخّص طبيب الأمراض الجلدية الدكتورة ويتكوفسكي الحالة على أنها ورم وعائي كرزي - وهو نمو جلدي شائع إلى حد ما وغير سرطاني.خلال نفس التقييم، لاحظ وجود بقعة مزعجة بالقرب من خدها الأيمن.

اقرأ أيضا| هاني الناظر يفجر مفاجآة: تصرف شائع يؤدي للإصابة بـسرطان الجلد

التقط الدكتور Witkowski صورة للعلامة مع مرفق Sklip للهاتف الذكي، وهو جهاز بقيمة 150 دولارًا (120 جنيهًا إسترلينيًا) ابتكره للمسعفين لالتقاط صور عن قرب لنمو الجلد، وثم أجرى فحصًا مجهريًا متحد البؤر (RFM) - وهو مسح آخر يستخدم الليزر لإضاءة بقعة وإبراز الخلايا الموجودة تحتها.

أظهرت النتائج وجود خلايا غير نمطية تظهر عادة في حالات سرطان الجلد، وقال الدكتور Witkowski، متذكراً تعيين السيدة Staats ، "أخبرت كريستي هناك بجوار السرير، أعتقد أن هذا قد يكون أصغر سرطان جلدي يتم اكتشافه على الإطلاق".

وثم أخذ الدكتور ويتكوفسكي خزعة من الشامة، والتي فحصها فريقه، بما في ذلك زوجته الدكتورة جوانا لودزيك ، والدكتورة جينا تشونغ، والدكتورة سانسي ليتشمان، وكلوديا لي.

اقرأ أيضا| احذر.. لون عينك قد يكون إشارة لإصابتك بهذا المرض

خلال عملية التشخيص، تمت مراجعة الحالة أيضًا من قبل الدكتور جيوفاني بيلاكاني، رئيس المؤتمر العالمي للأمراض الجلدية ورئيس قسم الأمراض الجلدية في جامعة لا سابينزا في روما ، إيطاليا.

وهو خبير رائد في RFM وأشرف على كل من الدكتور Witkowski والدكتور Ludzik قبل انتقالهما إلى الولايات المتحدة من أوروبا في عام 2019، وأكد الفريق أن البقعة كانت سرطان الجلد في الجلد، وتسمى أيضًا المرحلة 0 من الورم الميلانيني.

وهذا يعني أن هناك خلايا سرطانية في الطبقة العليا من الجلد ، البشرة ، لكنها محتواة ولم تتغلغل بشكل أعمق في الجلد، ويمكن علاجه بالجراحة التي تزيل الورم الميلانيني وحدود الجلد السليمة من حوله لضمان إزالة جميع الخلايا غير الطبيعية.  

كان اكتشاف سرطان الجلد هذا في وقت مبكر جدًا يعني أن الورم الميلانيني كان ضئيلًا ، مما أكسب الفريق رقمًا قياسيًا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن "أصغر سرطان تم اكتشافه في الجلد". 

في 1 مايو، قام قاض من موسوعة غينيس للأرقام القياسية بزيارة الجامعة لمنح كل عضو في الفريق شهادة عن رقمه القياسي الجديد، وقال الدكتور Witkowski: "إن ما أنجزه فريقنا معًا يجسد بيان مهمتي الشخصية:" قبض على ما لا مفر منه ، مبكرًا ".

وقال إن التشخيص المبكر يعني اكتشاف سرطان السيدة ستاتس "قبل أن تتاح له الفرصة للانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم".

قالت ستاتس، إنها ممتنة لأن الورم الميلانيني قد تم اكتشافه قبل أن ينمو أو ينتشر، وكنت في "المكان المناسب في الوقت المناسب، مع التكنولوجيا المناسبة".

قالت: "أعتقد أنه من الممكن للجميع أن يكونوا محظوظين مثلي بالتكنولوجيا المناسبة، إذا تمكنوا من العثور على ما لدي في وقت مبكر جدًا ، فمن غير المنطقي أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تساعد الآخرين."

وقالت «ستاتس» إنها سعيدة لأنها اتبعت حدسها بشأن موضع اهتمامها الأصلي الذي دفعها إلى حجز موعد في المقام الأول، إنه تذكير مهم بأنه لا يمكنك أن تتكاسل مع بشرتك، يجب أن تظل على رأسها وأن تحصل على أشياء جديدة يتم فحصها.

يتم تشخيص ما يقرب من 17000 بريطاني و100000 أمريكي بسرطان الجلد كل عام، مما يتسبب في حوالي 2300 و 8000 حالة وفاة على التوالي، وبينما يمثل الورم الميلانيني جزءًا بسيطًا فقط من سرطانات الجلد بشكل عام ، فإنه يتسبب في الغالبية العظمى من وفيات سرطان الجلد.

اقرأ ايضا|الوسواس القهري.. أبرز أسباب فوبيا الشمس

عادة ما يحدث بسبب الأشعة فوق البنفسجية، التي تأتي من الشمس وتستخدم في كراسي الاستلقاء للتشمس، ويتمثل العَرَض الرئيسي في ظهور شامة جديدة أو تغيير في حالة موجودة، والتي يمكن أن تكون في أي مكان بالجسم ولكنها أكثر شيوعًا في المناطق التي غالبًا ما تتعرض لأشعة الشمس.

وقال الدكتور ليتشمان، مدير برنامج الميلانوما التابع لمعهد نايت للسرطان في الجامعة، إن الحالة "تُظهر حقًا قوة التكنولوجيا الجديدة في تحديد المواقع الخطرة المحتملة في وقت مبكر، مع سرطان الجلد، يمكن أن تكون عيناك حقًا أفضل أداة لك، والشامة أو البقعة المتغيرة في المظهر - الحجم والشكل واللون - هي مؤشر رئيسي لورم الميلانوما".