اليوروبول يعلن القبض 288 شخصاً في عملية دولية ضدّ أنشطة الإنترنت المظلم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وكالة إنفاذ القانون الأوروبية "اليوروبول" النجاح في عملية أمنية دولية مشتركة وشاركت فيها تسع دول في تفكيك شبكة تعمل على "الإنترنت المظلم"، ما سمح بإغلاق موقع إلكتروني بارز والقبض على 288 مشتبها بهم مصنفين كأهداف "عالية القيمة"، إلى جانب مصادرة أكثر من 50 مليون يورو واسترجاع أسلحة وضبط مخدرات.

قالت وكالة إنفاذ القانون الأوروبية (يوروبول) الثلاثاء إن عملية أمنية دولية قد أفضت إلى إغلاق موقع إلكتروني هام على شبكة "الإنترنت المظلم"، وسمحت بتوقيف 288 مشتبها بهم ومصادرة أكثر من 50 مليون يورو نقدا وفي شكل عملات مشفرة واسترجاع أسلحة وضبط مخدرات. 

وأوضحت الوكالة في بيان بأن عملية "سبيكتور" المشتركة بين سلطات إنفاذ القانون الأمريكية والبريطانية والبرازيلية والأوروبية، قد أدت لمصادرة نحو طن من المخدرات و117 قطعة سلاح ناري.

وأضاف بيان الوكالة التي تتخذ مقرا في لاهاي: "في عملية نسقتها يوروبول وشاركت فيها تسع دول، ضبطت سلطات إنفاذ القانون موقع الإنترنت المظلم غير القانوني "مونوبولي ماركت" والقت القبض على 288 مشتبها في تورطهم في شراء أو بيع مخدرات على الويب المظلم". وأوضح نفس البيان أنه "تم اعتبار عدد من هؤلاء المشتبه بهم أهدافا عالية القيمة".

جاءت هذه العملية في أعقاب عملية ناجحة أخرى نفذتها الشرطة الألمانية في 2021 وصادرت خلالها البنية التحتية لموقع "مونوبولي ماركت".

وأكدت يوروبول أنها "كانت تجمع معلومات استخبارية بناء على أدلة قدمتها السلطات الألمانية". موضحة بأن "المعلومات عن الأهداف التي جاءت من خلال مطابقة وتحليل البيانات والأدلة التي جُمعت كانت بمثابة أساس لمئات التحقيقات الوطنية".

وقالت وكالة إنفاذ القانون الأوروبية أيضا: "نتيجة لذلك، تم توقيف 288 بائعا ومشتريا شاركوا في عشرات الآلاف من عمليات بيع البضائع غير المشروعة في جميع أنحاء أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة والبرازيل".

وحصل أكبر عدد من التوقيفات في الولايات المتحدة بواقع 153 توقيفا، وفي بريطانيا 55، وألمانيا 52، وهولندا 10. 

من جانبها، أكدت وزارة العدل الأمريكية أن العديد من المشتبه بهم تمت إدانتهم أو تتم محاكمتهم في أعقاب عملية "سبيكتور" التي وصفتها بأنها "أكبر عملية دولية ضد الاتجار في الفنتانيل والمواد الأفيونية عبر الويب المظلم".

ولفتت الوزارة في بيان إلى أن من بينهم رجل من فلوريدا حكم عليه بالسجن 16 عاما في ديسمبر بتهمة حيازة مخدرات وتوزيعها.

وأشارت يوروبول إلى أن الشرطة صادرت 50.8 مليون يورو نقدا وفي شكل عملات مشفرة وصادرت 850 كيلوجراما من المخدرات تتكون غالبيتها من الأمفيتامينات.

كما ضبطت الشرطة 43 كيلوجراما من الكوكايين و43 كيلوجراما من عقار "إم دي إم إيه" وأكثر من 10 كيلوجرامات من عقار "إل إس دي" وحبوب "إكستاسي".