بدء التعاقد مع٣٠ ألف فلاح لتوريد محصول ٨٩ ألف فدان

بعد افتتاح الرئيس له أمس الأول.. «سكر الصالحية» يحقق أحلام المزارعين

سكر الصالحية
سكر الصالحية

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الأول مصنع سكر البنجر بمدينة الصالحية الجديدة الحاصل على شهادة الجودة وسلامة الغذاء، والذى كان حلما وأصبح حقيقة ويمثل ثمرة من ثمار الجمهورية الجديدة وسيسهم فى توفير السكر فى السوق المحلى وتقليل الاستيراد من الخارج وتوفير العملات الصعبة علاوة على توفير فرص العمل للشباب ورفع المعاناة عن كاهل منتجى بنجر السكر.

يقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب شهدت المحافظة إقبالاً كبيراً غير مسبوق على زراعات البنجر والتى قفزت من ٤٠ فدانا عام ١٩٩٥ إلى ٨٩ ألف فدان هذا العام منتشرة فى جميع مراكز المحافظة بصفة عامة وفى مراكز منشأة ابو عمر والحسينية وصان الحجر وكفر صقر وأولاد صقر بصفة خاصة لارتفاع نسبة الملوحة فى أراضيها، وكان يعانى مزارعو البنجر من تسويقه حيث تخلو المحافظة من شركات تصنيع السكر مما يدفعهم إلى الاتجاه إلى شركات السكر فى محافظات الدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة مما يشكل عبئا على كاهلهم.

وطالبوا أكثر من مرة بإنشاء مصنع لسكر البنجر للتيسير عليهم وعاشوا سنوات طويلة يحلمون بتحقيق حلمهم إلى أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مسئولية البلاد والذى أيقن منذ اللحظة الأولى بضرورة تشجيع الاستثمار وجذب المستثمرين وكان من ثمار سياسة الجمهورية الجديدة إنشاء مصنع لسكر البنجر وتحقق حلم مزارعى البنجر الذى كان أشبه بالمستحيل ، حيث قرر مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة مساهمة مصرية لصناعة سكر البنجر.

وأضاف المحافظ أنه تم تخصيص ٤٢٠ فدانا من أراضى الصالحية الجديدة لإقامة مصنع سكر البنجر وتمت زراعة ٧٠ فداناً منها بالبنجر وتم تذليل العقبات أمام المستثمرين وإنهاء إجراءات التقنين والتصالح وتصحيح الأوضاع المخالفة وإخضاعهم لمظلة الدولة والقانون وتهيئة المناخ المناسب للمستثمرين لإنهاء هذا المشروع الذى يسهم فى زيادة الإنتاج وإحداث التنمية المنشودة.

وأشار إلى أن هذا المشروع يجسد سياسة الدولة فى تشجيع وجذب المستثمرين وتعظيم الصناعة المصرية والتقليل من الاعتماد على الاستيراد ولسد الفجوة بين الوارد والمستهلك حيث يعد هذا المشروع استراتيجيا يعود بالنفع على الاقتصاد القومى ويقدم فرص عمل حقيقية للشباب وأنه يمثل حجر الزاوية فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار المحافظ إلى أن المصنع يتكون من ٢٠ محطة إنتاجية ويضم أحدث وحدة لتكرير السكر الخام بطاقة تكرير ٢٠٠٠ طن فى اليوم لإنتاج ٣٢٠ ألف طن سكر أبيض وتبلع الطاقة التشغيلية للمصنع ١٢ألف طن فى اليوم لمدة ١٤٠ يوما سنويا بإجمالى مليون و٣٠٠ألف طن من محصول بنجر السكر لإنتاج ٢١٠آلاف طن سكر أبيض من البنجر كما ينتج المصنع ٩٦ألف طن أعلاف حيوانية و٨٧ألف طن مولاس وتسعى الشركة لتصدير منتجاتها إلى الخارج.
وأضاف أن الشركة توفر ٧٥٠ فرصة عمل موضحا أن المصنع تعاقد مع ٣٠ألف مزارع لإمداده بما يحتاج من محصول البنجر مؤكدا أن مصنع السكر سوف يسهم فى تطوير وزيادة إنتاجية محصول البنجر.

وقال المحافظ إن الاستثمار يمثل حجز الزاوية فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية باعتباره أحد العوامل الرئيسية لتحسين مستوى الاقتصاد وأن المحافظة تعمل على تهيئة المناخ المناسب للمستثمرين لإحداث التنمية المنشودة بكافة القطاعات الخدمية.