1400 قضية خيانة عظمى في كييف منذ فبراير 2022

أوكرانيا تبحث مع كندا التعاون العسكري طويل الأمد

العلم الأوكرانى
العلم الأوكرانى

عواصم - وكالات الأنباء:
أفاد مكتب التحقيقات الحكومى فى أوكرانيا بفتح 1403 قضية خيانة عظمى وتواطؤ منذ فبراير 2022 وفقا لقانون «الخيانة العظمى» فى أوكرانيا.


وكانت السلطات الأوكرانية قد فتحت 1177 دعوى جنائية بتهمة الخيانة العظمى، و226 دعوى جنائية ذات صلة، وفقا لما ذكرته القناة الرسمية لمكتب التحقيقات الحكومى الأوكرانى، حيث تفيد القناة كذلك بأنه تم الإبلاغ فعليًا عن 666 شخصًا متورطًا فى الشبهة، ووضع 385 شخصًا على قائمة المطلوبين، ويتم فحص 1375 شخصًا على خلفية التهمة ذاتها، وقد تم بالفعل إرسال 366 لائحة اتهام إلى المحكمة بموجب هذه المواد.


ويعاقب القانون الأوكرانى بالسجن لـ 15 عاما أو لمدى الحياة مع مصادرة الممتلكات، كما تشمل العقوبات التى يفرضها على تهمة «التواطؤ» الغرامة التى تصل إلى 170 ألف جريفنا (4600 دولار) والسجن من 3-5 سنوات.


فى تلك الأثناء بحث الرئيس الأوكرانى فلودومير زيلينسكى مع رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو إقامة «تعاون دفاعى طويل الأمد» بين بلديهما.
وكتب ترودو على «تويتر» عقب مكالمة هاتفية مع زيلينسكى «مهما استغرق ذلك من وقت. تلك هى المدة التى سنقدم فيها الدعم لأوكرانيا».


ومن جانبه توجه ترودو إلى الرئيس الأوكرانى قائلا أن «كندا ستواصل تواجدها هناك من خلال مساعداتها العسكرية والإنسانية والمالية».
وأكد زيلينسكى فى تغريدة أيضًا إنه ناقش مع ترودو إقامة «برنامج تعاون دفاعى طويل الأمد» بين البلدين.
يذكر أن كندا خصصت أكثر من مليار دولار كندى مساعدات عسكرية لأوكرانيا خلال العام الماضي، شملت أنواعا مختلفة من الأسلحة الثقيلة والخفيفة.