موعد طرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيها في مصر |خاص

 النقود البلاستيك
النقود البلاستيك

كشفت مصادر مسئولة في البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، أنه تم الاستقرار على الشكل النهائي وتم الانتهاء من التصميم النهائي للنقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيها.

انفراد| ننشر الصور الأولى للنقود البلاستيكية في مصر


وأكدت المصادر، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، هو من سيعلن موعد طرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيه في مصر.

وعن طرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيه في مصر قبل عيد الأضحى، أوضحت ذات المصادر، أنه من المتعارف عليه أن النقود الجديدة يتم طباعتها وإصدارها مع قرب العيد مثلما حدث العام الماضي حينما تم طرح أول فئة من النقود البلاستيك وهى ال10 جنيهات.

موعد طباعة وطرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيه في مصر

وقالت المصادر، أنه حتى الآن لم يصدر أى قرار يخص موعد طباعة وطرح النقود البلاستيك فئة 20 جنيه في مصر، وأن القرار يجب أن تصدر به تعليمات من محافظ البنك المركزي المصري لطباعتها ثم اتاحتها في البنوك المصرية، تمهيدا لتداولها بين المواطنين.

الانتهاء من تصميم النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيهًا| خاص

ويتم تداول النقود البلاستيك الجديدة - فئة العشرة جنيه- يأتي جنبًا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليًا، ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيه الجديدة البلاستيكية عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرعًا.

تصميم النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيهًا

وانتهى البنك المركزي المصري، من تصميم النقود البلاستيك لفئة العشرين جنيها المصنوعة من مادة البوليمير، وحتى الآن لم يتم الاستقرار على الموعد النهائي لطرح النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيها في مصر.

«المركزي» يكشف حقيقة «ألوان الطيف» على العملة البلاستيكية الجديدة

وأكدت مصادر مسئولة في البنك المركزي المصري، إنه تم ادخال بعض التعديلات على التصميم القديم للنقود البلاستيك لفئة العشرين جنيها المصنوعة من مادة البوليمير.

وكانت مصادر مسئولة في البنك المركزي المصري، أكدت في تصريحات سابقة لـ"بوابة أخبار اليوم"، نشرت بتاريخ 18 سبتمبر 2022، عن قرب الانتهاء من تصميم النقود البلاستيك الجديدة فئة الـ20 جنيهًا تمهيدًا لطرحها في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.


طرح النقود البلاستيك في مصر بطريقة برايل


وكانت بوابة أخبار اليوم، انفردت في 12 يوليو الماضي باعتزام البنك المركزي المصري طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل.

انفراد | البنك المركزي المصري يطرح النقود البلاستيك 

وقرر البنك المركزي المصري، طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل خدمة لأصحاب الإعاقة البصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بذوي الهمم.

وأكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، أن البنك المركزي يعمل علي ذلك بالفعل، موضحا أنه من المقرر أن يتم طرح النقود البلاستيك من فئة العشرين جنيها بطريقة برايل تيسيرا على المكفوفين، وذلك خلال الفترة القادمة.

وطرح البنك المركزي المصري، النقود البلاستيك الجديدة من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (البوليمر) في السوق المحلية في شهر يوليو من العام الماضي، على أن يتم الحصول عليها من جميع فروع البنوك العاملة في السوق المحلية.

اقرأ أيضا النقود البلاستيك في مصر| العشرة جنيه الجديدة وحقيقة إلغاء القديمة.. فيديو

وانفردت "بوابة أخبار اليوم" في 1 أغسطس 2021، بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيك الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر يوليو 2022.


مميزات النقود البلاستيك البوليمير الجديدة

وتتمتع النقود البلاستيك البوليمر، بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية منها طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة.

وتصنع النقود البلاستيك من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.