5 أطعمة تخفف آلام التهاب المفاصل.. أبرزها البروكلي

أطعمة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل
أطعمة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل

كتبت:آلاء اليماني


التهاب المفاصل هو مصطلح يطلق على فئة من الأمراض التي تسبب الألم والتورم وتيبس المفاصل، ويمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار.

هناك أنواع عديدة من التهاب المفاصل، كالفصال العظمي هو أحد الأنواع التي تتطور في المفاصل، وهناك نوع آخر و هو التهاب المفاصل الروماتويدي وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي المفاصل، وهذا وفقا لما ذكره موقع «healthline».

اقرأ أيضا|علاج سحري لآلام التهاب


يمكن للعديد من الأطعمة أن تخفف الالتهاب وقد تساعد في تخفيف بعض آلام المفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل، ومن خلال هذا الموضوع فتلك أفضل الأطعمة التي يجب تناولها عند الأصابة بالتهاب المفاصل:


1. الأسماك الدهنية


الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والسلمون غنية بأحماض أوميجا 3، والتي ثبت أن لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات،حيث أن مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في تقليل شدة آلام المفاصل و تيبس الصباح ، وتعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين د، والذي يمكن أن يساعد في منع النقص.


2. الثوم 


الثوم مليء بالفوائد الصحي ،و ثبت أن تناول الثوم له تأثير مضاد للالتهابات قد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل و تناول 1000 مجم من الثوم على شكل أقراص يوميًا يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض التهاب مفاصل الركبة وتقليل الألم والالتهابات .


3. الزنجبيل


 إلى جانب إضافتة لنكهة إلى الشاي والحساء والحلويات ،قد يساعد الزنجبيل أيضًا في تخفيف أعراض التهاب المفاصل
 ،وقد حققت العديد من الدراسات البحثية في تأثير الزنجبيل على هشاشة العظام، ووجدت أن تناول الزنجبيل مكمل غذائي يقلل الالتهاب والألم ،وقد يُعتقد أن الزنجبيل يثبط بعض البروتينات التي يمكن أن تحفز جهاز المناعة على التفاعل مع الأمراض الالتهابية،مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.


4.البروكلي


الخضروات الصليبية مثل البروكلي من أكثر الأطعمة الصحية التي قد تترافق مع انخفاض الالتهاب،حيث تعود الفائدة إلى المكونات الطبيعية لهذه الخضار المعروفة باسم الجلوكوزينات،والتي يمكن أن يكون لها تأثير مضاد للالتهابات.


5.العنب


 العنب غني بالمغذيات وغني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي العنب على العديد من المركبات التي ثبت أنها مفيدة في علاج التهاب المفاصل، بما في ذلك ريسفيراترول،وهو مضاد للأكسدة في جلد العنب.