«الشرقية».. توريد 166.575 طن قمح وحصاد 165.854 ألف فدان

محصول القمح
محصول القمح

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على أهمية محصول القمح والذي يعتبر من أهم المحاصيل الإستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد إقتصادى حيث ينشط الصناعة الغذائية باعتباره مادة أولية للعديد من الصناعات الغذائية وسلعة رئيسية في التجارة الداخلية والخارجية.


ناشد المحافظ المزارعين بالإلتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.


ومن جانبها أوضحت فايزة عبدالرحمن وكيلة وزارة التموين ان ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٢٤٨٧٠ طنا و٨٥٨ كيلو قمح ليصل اجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم ١٦٦٥٧٥ طنا و١٨٤ كيلو قمح.
أضافت وكيلة وزارة التموين أنه تم تشكيل لجان لاستلام القمح والمكونة من وزارة التموين وزارة الزراعة وهيئة سلامة الغذاء والرقابة على الصادرات والواردات بمسئوليات ومهام محددة حتى يتم الالتزام بضوابط التوريد.

اقرأ أيضا توريد 49 ألف طن من محصول القمح بالشون والصوامع الحكومية بالمنيا
ومن جهته أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية إلى أن ما تم حصاده من محصول القمح بلغ ١٦٥٨٥٤ فدانا حتي اليوم، علما أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت ٣٨٠٠٦١ فدانا منها حوالي ٣٧٧١١ فدانا منزرعة على مصاطب و٥٧٦٤٩ فدانا منزرعة بالتسطير.