«الحبوب»: معدلات توريد القمح المحلي تتجاوز الـ 565 ألف طن حتى الآن

عبدالغفار السلاموني
عبدالغفار السلاموني

قال نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية عبدالغفار السلاموني إن موسم توريد القمح المحلي هذا العام يبشر بالخير خاصة بعد توجيهات القيادة السياسية بزيادة سعر توريد القمح المحلي لـ1500 جنيه للأردب زنه 150 كجم بما يعادل نفس السعر العالمي، الأمر الذي أدى لارتفاع معدلات التوريد والتي تجاوزت الـ565 ألف طن خلال أول أسبوعين من الموسم.


وأضاف السلاموني - في تصريح اليوم الثلاثاء - أن الزيادة بلغت أكثر من 100% عن الكميات الموردة في العام الماضي عن الفترة ذاتها، حيث كانت 208 آلاف طن العام الماضي.

اقرأ أيضاً| «متحدث التموين»: دعم السلع التموينية بـ 36 مليار جنيه سنويًا


وأوضح أن نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الوزير الدكتور علي المصيلحي بالتوسع في إنشاء صوامع جديدة لزيادة السعة التخزينية؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، ساهم في الحد من هدر الأقماح، وسيساهم في تعزيز المخزون الاستراتيجي خاصة خلال توريد القمح المحلي في الموسم الحالي. 


وتوقع استمرار زيادة معدلات توريد القمح المحلي لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين هذا العام تتراوح من 4 ملايين إلى 5 ملايين طن قمح خاصة بعد قرار مجلس الوزراء بزيادة سعر أردب القمح لـ1500 جنيه للأردب، الأمر الذي يؤكد مدى حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على الاهتمام بالمزارع المصري وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية؛ لسد فجوة الاستيراد من الخارج.


ولفت إلى أن هناك طفرة كبيرة تشهدها البلاد حاليًا من خلال التوسع في إنشاء المشروعات القومية بشكل غير مسبوق ومنها المشروع القومي للصوامع، حيث تم زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع لما يقرب من 3.5 مليون طن بتوجيهات من القيادة السياسية بعدما كانت لا تتعدى الـ1.2 طن قبل عام 2014، حيث أن نسبة الفاقد من الأقماح في الماضي كانت تتراوح من 10 إلى 15%؛ بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة وبعد تبني الدولة المشروع القومي للصوامع ساهم في الحد من كميات الأقماح التي كانت تهدر في الماضي.


وأشار إلى أن وزارة التموين تستهدف إنشاء صوامع جديدة بسعة تخزينية 600 ألف طن ليصل إجمالي السعة التخزينية للقمح في الصوامع التابعة للوزارة لأكثر من 4 ملايين طن، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية تقرب من مليون طن، مما يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية الحالية بسلعة تعد من أهم السلع الاستراتيجية وهي سلعة القمح المحلي المخصص لإنتاج الخبز المدعم بشكل جيد ومطابق للمواصفات القياسية.


وتابع أنه يتم إنتاج ما يقرب من 270 مليونًا إلى 275 مليون رغيف مدعم يوميًا وصرفه على بطاقات التموين بسعر الرغيف 5 قروش رغم ارتفاع مستلزمات الإنتاج إلا أن الدولة ما زالت حريصة على دعم الخبز لتخفيف العبء على المواطن.