3 أسباب تجعل الأشخاص النحيفين معرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية

أمراض الكبد الدهنية
أمراض الكبد الدهنية

السبب الأكثر شيوعًا لمرض الكبد الدهني، هو ترسب الدهون الزائدة في الكبد بسبب السمنة أو كمية غير طبيعية من الدهون الحشوية، أي ترسب الدهون في البطن وحولها، وعادة ما يكون هذا الترسب الدهني بدون أعراض.

وقد يشعر بعض الأشخاص بعدم الراحة أو الألم في النصف العلوي الأيمن من البطن، خاصة بعد التمرين أو المجهود، وقد تكون اختبارات الدم طبيعية تمامًا، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.


الأشخاص النحيفون معرضون للإصابة بمرض الكبد الدهني

يقول الدكتور أكاش شوكلا، استشاري أمراض الكبد: "حتى الأشخاص النحيفون لديهم أحيانًا تقرير عن الكبد الدهني على الموجات فوق الصوتية، وغالبًا ما تتساءل عن سبب إصابة هذا الشخص بالكبد الدهني، ويمكن أن يكون هناك أربعة أسباب لإصابة الشخص الذي يبدو نحيلًا بخلاف ذلك بالكبد الدهني على الموجات فوق الصوتية.

اقرأ أيضا:5 أطعمة صحية تساعد على التخلص من أمراض القلب

أسباب يمكن أن تسبب مرض الكبد الدهني لدى الأشخاص النحيفين:

 

قلة الكتلة العضلية

قد يكون السبب الثاني هو نقص كتلة العضلات الكبيرة، لذلك إذا كان لدى الشخص عضلات ضخمة، وعضلات كبيرة، خاصة على الجذع، ما يسمى العضلات الأساسية، فعادةً ما يكون هؤلاء الأشخاص محميون من الإصابة بالكبد الدهني لأن هذه العضلات ستحرق الدهون كوقود لصيانتها، ومع ذلك فإن أولئك الأشخاص الذين يعانون من النحافة لديهم كتلة عضلية منخفضة جدًا، ويميلون إلى ترسب الدهون بسرعة كبيرة في الكبد، وهذه الدهون الكبدية غير مستخدمة بسبب عدم وجود عضلات كافية لحرق هذه الدهون.

أسباب وراثية

قد يكون السبب الثالث هو الاستعداد الوراثي، يقول الدكتور شوكلا: "هؤلاء الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالكبد الدهني يمكن أن يكون لديهم كبد دهني حتى مع وجود مؤشر كتلة جسم طبيعي في كثير من الأحيان، يعاني هؤلاء الأشخاص من أمراض الكبد الشديدة ولا يصابون بالمظاهر الأخرى للكبد الدهني ، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب الإقفارية أو أنواع أخرى من السرطان ، ولكنهم أكثر عرضة للتطور إلى تليف الكبد والمضاعفات الأخرى المرتبطة بالكبد".

 

اضطراب التمثيل الغذائي

يحدث اضطرابًا في التمثيل الغذائي بسبب الكبد الدهني في الموجات فوق الصوتية ، وبالتالي يجب على المرء أن يكون يقظًا والتحقيق فيه، وإذا كان الشخص الذي يبدو نحيفًا بخلاف ذلك ، فقد أصيب بالكبد الدهني باستخدام الموجات فوق الصوتية.