أضرار خطيرة يسببها نقص B12.. وهؤلاء الأكثر عرضة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تأثيرات خطيرة يسببها نقص فيتامين B12، الذي يعتبر أحد العناصر الغذائية الأساسية، التي يحتاجها الجسم لأداء العديد من الوظائف المهمة التي تراوح من تكوين خلايا الدم الحمراء إلى تخليق الحمض النووي.

وحسبما ذكرت صحيفة تايمز أوف إنديا، تسبب المستويات المنخفضة من فيتامين B12 سرعة ضربات القلب، ما يسبب فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 ضغطاً هائلاً على القلب لدفع كمية أكبر من الدم، وبالتالي ينبض القلب بشكل أسرع من المعتاد.

كما يساعد فيتامين B12 في تكسير الهوموسيستين، وترتبط المستويات الأعلى منه بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويؤثر فيتامين B12 على صحة الفم إلى حد كبير، حيث ترتبط تقرحات الفم وتورم اللسان بنقص هذا الفيتامين، ويؤدي إلى مشاكل معرفية، مثل صعوبة التفكير والتفكير المنطقي، وربطت الدراسات نقصه بظهور مشاكل الصحة العقلية مثل مرض الزهايمر والخرف الوعائي ومرض باركنسون.

كما أن الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين، والذي يشبه وخز الدبابيس والإبر، هو علامة كلاسيكية على نقص فيتامين بـ 12، نظراً لأهميته للجهاز العصبي، ويسبب غيابه مشاكل في التوصيل العصبي.

ويؤدي أيضاً إلى تمزيق أعصاب المايلين، وهو غطاء واقٍ يتم تصنيعه في وجود هذا الفيتامين، عدم وجود طبقة المايلين يضر بالأعصاب مما يزيد من اضطراب نقل الأحاسيس، يظهر هذا التأثير بشكل أكثر شيوعاً في أعصاب اليدين والقدمين.

اقرأ أيضا|هرب من مخالفة مرور.. فدهس 2 من المشاة!