للمرة الأولى.. رفع السرية عن صور من البيت الأبيض يوم اغتيال أسامة بن لادن

الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال عملية اغتيال أسامة بن لادن
الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال عملية اغتيال أسامة بن لادن

كشفت صحيفة واشنطن بوست عن مجموعة من الصورة الحكومية عمرها 12 عام، سجلت لحظات مهمة داخل البيت الأبيض خلال عام 2011 خلال غارة استهدفت أسامة بن لادن، بما في ذلك صور كبار المسؤولين وهم في غرفة العالميات وبعد أن علموا بمقتل بن لادن والرئيس باراك أوباما يدعو قادة العالم الآخرين  لإخبارهم بالنبأ العاجل.

من خلال طلب قدمته الصحيفة الأمريكية وفقا لقانون حرية المعلومات إلى مكتبة أوباما الرئاسية، حصلت واشنطن بوست على أكثر من 900 صورة التقطها مصورو البيت الأبيض الرسميون يوم الأول من مايو 2011.

فيما يلي مجموعة مختارة من 23 صورة فوتوغرافية واللحظات التي تم التقاطها كما رُوِيَت في صورة باراك أوباما ومذكراته "أرض الميعاد".

وتقول الصحيفة انه في في الأول من مايو 2011، ألغى البيت الأبيض جميع الجولات العامة، بما في ذلك بعض الجولات للمشاهير الذين سافروا إلى العاصمة لحضور عشاء المراسلين.

ووفقًا لنائب مدير وكالة المخابرات المركزية مايك موريل ، فإن أي اجتماع حول الغارة تم تسجيله في تقويم البيت الأبيض باعتباره "اجتماع ميكي ماوس" لتجنب التدقيق.

تم إغلاق الكاميرات في الغرفة أو تغطيتها، وكعادته مارس أوباما رياضة الجولف في ذلك الصباح ، كما كان يفعل أيام الأحد.

في حوالي الساعة الواحدة ظهرًا، دخل مستشار الأمن القومي توم دونيلون، ووزير الدفاع روبرت جيتس، ومستشار الأمن الداخلي جون برينان، ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وآخرون إلى غرفة الاجتماعات الكبيرة بمجمع غرفة العمليات.

في الساعة 1:22 بعد الظهر، أعطى مدير وكالة المخابرات المركزية ليون بانيتا الأمر لبدء العملية.

بعد الساعة الثانية بعد الظهر، بينما كانت طائرات الهليكوبتر في طريقها من أفغانستان إلى أبوت آباد، انضم أوباما إلى فريق الأمن القومي في غرفة الاجتماعات في غرفة العمليات، حيث أشار في مذكراته التي تغطي تلك الفترة، وصف أوباما الجو بأنه "غرفة حرب" و "متوتر بشكل متوقع".

لعدم رغبته في تشتيت فريقه ، استأنف الرئيس لعب الورق حتى قبل الساعة 3:30 مساءً بقليل ، عندما أعلن بانيتا أن المروحيات كانت تقترب من المجمع.

عندما عاد أوباما إلى غرفة الاجتماعات ، سمع صوت الأدميرال ويليام ماكرافين، الذي كان يقود العملية من أفغانستان، وشاهد بث فيديو مباشر للغارة في غرفة أصغر.

عندما بدأت الغارة، أخبر أوباما فريقه، "أنا بحاجة لمشاهدة هذا"، وغادر غرفة الاجتماعات ليراقب من في غرفة الانتظار، في حين عرض عليه ويب مقعده، لكن الرئيس أشار له أن "يجلس" وأخذ كرسيًا صلبًا.

بالكاد بعد دقيقة واحدة من بدء أوباما في مشاهدة البث الحي ، حوصرت إحدى مروحيات بلاك هوك في دوامة جوية وهبطت اضطراريا داخل المجمع ، وأصبحت معطلة.

قال أوباما إنه شعر "بنوع كهربائي من الخوف"، في حين أكد ماكرافين للجميع، الذي كان يصف الأحداث على أنها "مسرحية" في الغرفة، أن كل شيء "سيكون الأمر على ما يرام."

بعد دقائق، أعلن ماكرافين وبانيتا في وقت واحد تقريبًا للرئيس وفريقه للأمن القومي، عن نجاح العملية واستهداف بن لادن .

وبينما كان الآخرون في غرفة الانتظار يلهثون، قال أوباما بهدوء: "لقد قبضنا عليه".

صافح أوباما أعضاء الفريق وغادر غرفة الانتظار، ولا يزال قلقًا بشأن تحليق طائرات الهيلوكوبتر في المجال الجوي الباكستاني.

التعرف على جثة بن لادن

حوالي الساعة 6 مساءً، عبرت المروحيات إلى المجال الجوي الأفغاني وشعر أوباما "ببعض من التوتر".

في اجتماع لاحق في غرفة العمليات، أخبر ماكرافين، في أفغانستان، الفريق أنه كان ينظر إلى الجثة ويبدو أنها بن لادن.

كان قد طلب من أحد أفراد فريق العمليات الخاصة، الذي كان يبلغ طوله 6 أقدام و 2 ، الاستلقاء بجانب الجثة للتأكد من أنها تتطابق مع ارتفاع بن لادن البالغ 6 أقدام و 4.

قال أوباما ساخراً: "جدياً يا بيل. ... كل هذا التخطيط ولا يمكنك إحضار شريط قياس ".

بعد فترة وجيزة، تم تمرير صور جثة بن لادن في جميع أنحاء الغرفة، إذ كان أوباما متأكدًا من أنه هو، إلا ان أخرون قد أصروا على أنه لا يمكن تأكيد وفاة بن لادن حتى عودة نتائج اختبار الحمض النووي، والتي قد تستغرق يومًا أو أكثر.

وفي تمام الساعة 8:47 مساء اتخذ الرئيس أوباما القرار بالإعلان عن مقتل زعيم القاعدة.

كتب أوباما لاحقًا أن جميع موظفيه هرعوا إلى البيت الأبيض وبدأوا العمل «بكامل طاقتهم»، واتصلوا بالدبلوماسيين واستعدوا لخطاب الرئيس.

ارتدى الرئيس بدلة جديدة وقابل السيدة الأولى ميشيل أوباما لأول مرة في ذلك اليوم، و سألته "إذن ؟"، أعطاها الرئيس إشارة بإبهامه لأعلى في علامة على الايجاب واحتضن الاثنان.

بعد ذلك، اتصل الرئيس بالرئيسين السابقين جورج دبليو بوش وبيل كلينتون، مؤكدا لبوش أن المهمة كانت تتويجا للجهود التي بدأت في إدارته.

كما اتصل برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الباكستاني آصف علي زرداري.

وبحسب مذكرات أوباما، قال الرئيس الباكستاني: «مهما كانت التداعيات، فهذه أخبار جيدة للغاية».

وفي خطابه قال أوباما: اليوم، بناءً على توجيهات مني، شنت الولايات المتحدة عملية تستهدف ذلك المجمع في أبوت آباد بباكستان.

واضاف الرئيس الأمريكي: ونفذ فريق صغير من الأميركيين العملية بشجاعة وقدرة غير عادية. ولم يصب أي أميركي بأذى، وقد حرصوا على تجنب سقوط ضحايا من المدنيين. وبعد تبادل لإطلاق النار، قتلوا أسامة بن لادن واحتجزوا جثته.

وتابع: الليلة، نوجه الشكر لعدد لا يحصى من المتخصصين في مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الذين عملوا بلا كلل للوصول إلى هذه النتيجة ومع أن الشعب الأمريكي لا يرى عملهم ولا يعرف أسماءهم، فإنهم يشعرون الليلة بالرضا عن عملهم ونتيجة مساعيهم لإرساء العدالة.